شام تايمز الاقتصادي https://e.chamtimes.com إقتصادنا أمانة Thu, 17 Sep 2020 13:18:13 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.5.1 مدير الأسعار لـ “شام تايمز”: تثبيت أسعار المواد يهدف للاستقرار وليس التخفيض https://e.chamtimes.com/archives/7899 https://e.chamtimes.com/archives/7899#respond Thu, 17 Sep 2020 13:18:13 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7899 شام تايمز – مارلين خرفان حدّدت مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعاراً ثابتة لـ20 مادة غذائية، الأربعاء، وذلك بموجب قرار صادر عن رئاسة مجلس الوزراء. وتتضمن قائمة المواد الغذائية، السكر، الأرز، زيت دوار الشمس، السمن النباتي، الخبز السياحي، الشاي، السردين، العدس الحب، العدس المجروش، الحمّص الحب، الحلاوة، الطحينة، الدقيق الأبيض، البرغل، المعكرونة، …

The post مدير الأسعار لـ “شام تايمز”: تثبيت أسعار المواد يهدف للاستقرار وليس التخفيض appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – مارلين خرفان

حدّدت مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أسعاراً ثابتة لـ20 مادة غذائية، الأربعاء، وذلك بموجب قرار صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وتتضمن قائمة المواد الغذائية، السكر، الأرز، زيت دوار الشمس، السمن النباتي، الخبز السياحي، الشاي، السردين، العدس الحب، العدس المجروش، الحمّص الحب، الحلاوة، الطحينة، الدقيق الأبيض، البرغل، المعكرونة، الشعيرية، البن من دون هيل.

وأكد مدير الأسعار في الوزارة “علي ونوس” لـ شام تايمز” انطلقت هذه القائمة من أكثر المواد ملامسة لحياة المواطن، صادرة عن قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بناءً عليه حددت المديرية أسعار هذه المواد، بحيث نتخلص من حالة تذبذب بأسعارها، موضحاً أن الهدف هو الاستقرار وليس التخفيض، فسعر المادة سيكون ثابت لمدة 15 يوم قابل للتعديل حسب تغيرات السوق إما انخفاضاً أو ارتفاعاً، وفي حال ارتفعت سنحاول عدم زيادة سعرها.

وأوضح “ونوس” أنه لا يوجد إمكانية حالياً لتثبيت أسعار بقية المواد والاحتياجات، فتكاليف الإنتاج مرتفعة وتنعكس على السعر بشكل مباشر، مضيفاً أن هناك مجموعة من نسب الأرباح توزع حسب الحلقات التسويقية.

The post مدير الأسعار لـ “شام تايمز”: تثبيت أسعار المواد يهدف للاستقرار وليس التخفيض appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7899/feed 0
“الكرمة الورقية” تُحقق مردوداً اقتصادياً للمزارعين! https://e.chamtimes.com/archives/7895 https://e.chamtimes.com/archives/7895#respond Thu, 17 Sep 2020 12:55:35 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7895 شام تايمز – اللاذقية أكد المهندس “الزراعي بسام حداد” من الوحدة الإرشادية بمزرعة مرج السعدى أن اسم محصول “الكرمة الورقية” أو العنب الفرنسي، ليس اسماً علمياً وهو لا يعطي ثماراً على عكس الكرمة البلدية لا يتأثر بالأمراض أو الظروف المناخية كالبرد والمطر، مضيفاً أنه لا يحتاج لكميات كبيرة من المبيدات، وأن زراعته انتعشت كمحصول داعم …

The post “الكرمة الورقية” تُحقق مردوداً اقتصادياً للمزارعين! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – اللاذقية

أكد المهندس “الزراعي بسام حداد” من الوحدة الإرشادية بمزرعة مرج السعدى أن اسم محصول “الكرمة الورقية” أو العنب الفرنسي، ليس اسماً علمياً وهو لا يعطي ثماراً على عكس الكرمة البلدية لا يتأثر بالأمراض أو الظروف المناخية كالبرد والمطر، مضيفاً أنه لا يحتاج لكميات كبيرة من المبيدات، وأن زراعته انتعشت كمحصول داعم وليس بديلاً عن زراعة الحمضيات والزيتون، مشيراً إلى أن إنتاج الكرمة الورقية يبدأ في شهر نيسان ليصل إلى ذروته في شهري تموز وآب وتستمر عملية قطاف الورق لغاية شهر تشرين الأول.

بدوره ذكر رئيس مجلس بلدية فدرة “طلال عجيب” أن قرى ومزارع “البهلولية” اشتهرت منذ القدم بزراعة الزيتون والحمضيات، ونتيجة خصوبة التربة وتوافر مياه الري انتشرت زراعة العنب الورقي، حيث بلغت نسبتها نحو 25 بالمئة من مساحة الأراضي الزراعية ويعتمد 15 بالمئة من السكان في دخلهم عليها، مبيناً أن القروض المقدمة من المصرف الزراعي لتمويل شراء الأسمدة ساهمت في زيادة المساحات المزروعة بالكرمة الورقية.

وقال المهندس “نجوان غزال” من دائرة الإنتاج النباتي في زراعة اللاذقية، إن هذه الزراعة مدخلة وجديدة وحتى الآن هي غير موجودة في المراكز الزراعية التابعة للدولة، مبيناً أنها شهدت إقبالا كبيراً في الآونة الأخيرة بسبب فوائدها العديدة ومردودها المجزي للفلاحين إضافة إلى دخولها في مجال الصناعات التجميلية، علماً أنه بلغت المساحات المزروعة منها فقط في منطقة “البهلولية” نحو150 هكتاراً وبلغ عدد الأشجار150 ألف غرسة، وتقدر كمية الإنتاج بأكثر من 3000 طن من الورق، مشيراً إلى أن العناية بالكرمة تقتصر على التقليم والري والأسمدة إضافة لمكافحة الأمراض الحشرية التي قد تصيبها.

وأضاف “غزال” أن تسويق المحصول اقتصر هذا العام على الأسواق المحلية نتيجة ظروف الحصار وإغلاق الحدود فانخفضت الأسعار وتراجع مردود المزارعين ما تسبب ببعض الخسائر، وذلك وفق تصريح لوكالة “سانا”.

 

 

 

The post “الكرمة الورقية” تُحقق مردوداً اقتصادياً للمزارعين! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7895/feed 0
6 استمارات تأهيل سياحي جديدة في دمشق https://e.chamtimes.com/archives/7889 https://e.chamtimes.com/archives/7889#respond Thu, 17 Sep 2020 12:37:57 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7889 شام تايمز – دمشق منحت مديرية سياحة دمشق 6 استمارات تأهيل سياحي لمنشآت إطعام (مطاعم ومقاهي من سوية نجمتين وثلاث نجوم). وبلغت قيمة الاستمارات 892 مليون ليرة سورية، وبطاقة استيعابية 410 كراسي إطعام وذلك خلال شهر آب 2020.

The post 6 استمارات تأهيل سياحي جديدة في دمشق appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – دمشق

منحت مديرية سياحة دمشق 6 استمارات تأهيل سياحي لمنشآت إطعام (مطاعم ومقاهي من سوية نجمتين وثلاث نجوم).

وبلغت قيمة الاستمارات 892 مليون ليرة سورية، وبطاقة استيعابية 410 كراسي إطعام وذلك خلال شهر آب 2020.

The post 6 استمارات تأهيل سياحي جديدة في دمشق appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7889/feed 0
انطلاق مهرجان “صنع في سورية” بمشاركة 100 شركة https://e.chamtimes.com/archives/7886 https://e.chamtimes.com/archives/7886#respond Thu, 17 Sep 2020 12:17:51 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7886 شام تايمز – دمشق انطلقت في صالة مدينة تشرين الرياضية في البرامكة بدمشق، الأربعاء، فعاليات مهرجان التسوق الشهري “صنع في سورية” في دورته الثالثة بعد المئة الذي تنظمه غرفة صناعة دمشق وريفها، ويستمر لغاية الـ 24 من الشهر الجاري وذلك بمشاركة نحو 100 شركة صناعية وطنية من مختلف القطاعات. ووفقاً لوكالة “سانا”، تعرض الشركات المشاركة …

The post انطلاق مهرجان “صنع في سورية” بمشاركة 100 شركة appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – دمشق

انطلقت في صالة مدينة تشرين الرياضية في البرامكة بدمشق، الأربعاء، فعاليات مهرجان التسوق الشهري “صنع في سورية” في دورته الثالثة بعد المئة الذي تنظمه غرفة صناعة دمشق وريفها، ويستمر لغاية الـ 24 من الشهر الجاري وذلك بمشاركة نحو 100 شركة صناعية وطنية من مختلف القطاعات.

ووفقاً لوكالة “سانا”، تعرض الشركات المشاركة أكثر من 7 آلاف صنف من المنظفات والمواد الغذائية والمواد التحويلية من محارم وقرطاسية وألبسة مدرسية.

وأوضح معاون وزير الصناعة “بشار زغلولة” أن المهرجان يساهم في كسر حلقة الوساطة بين المنتج والمستهلك، ويحقق التنافس بين الشركات المنتجة ما ينعكس إيجاباً على انخفاض الأسعار والترويج للمنتج السوري، إضافة إلى كونه تأكيداً على دور القطاع الخاص الصناعي كشريك استراتيجي في التنمية الصناعية والإنتاج وتأمين السلع الأساسية للمواطنين، بأسعار مخفضة وتحديداً في القسم الخاص بمستلزمات المدارس من قرطاسية وملابس وحقائب.

من جهته، أكد عضو مجلس إدارة غرفة صناعة دمشق وريفها “محمد أكرم الحلاق” على أهمية هذه الدورة لتزامنها مع موسم العودة إلى المدراس حيث تضمنت تشكيلات واسعة من المستلزمات كالقرطاسية والأدوات المدرسية بأسعار أقل من السوق بنحو 30 %.

وأشار رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان “طلال قلعه جي” إلى تقديم الشركات المشاركة منتجات متنوعة غذائية ومنظفات وألبسة الى جانب تشكيلة سلعية تلبي حاجات الأسرة وصناعات يدوية متميزة، لافتاً إلى أن المهرجان سيقدم لأسر الشهداء قسائم شراء مجانية

The post انطلاق مهرجان “صنع في سورية” بمشاركة 100 شركة appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7886/feed 0
خبير اقتصادي: قرض الـ 100 مليون يستهدف التجار.. وله منعكس سلبي! https://e.chamtimes.com/archives/7878 https://e.chamtimes.com/archives/7878#respond Thu, 17 Sep 2020 11:27:52 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7878 شام تايمز – مارلين خرفان اعتبر الباحث الاقتصادي والخبير العقاري الدكتور “عمار يوسف” إطلاق المصرف التجاري السوري “قرض لشراء عقار” بحد أقصى للقرض 100 مليون ليرة، ولمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه، هو قرار سلبي 100 %، والقرض لن يساهم بتخفيض أسعار العقارات بل من الممكن أن يكون له منعكس سلبي برفع سعر العقارات …

The post خبير اقتصادي: قرض الـ 100 مليون يستهدف التجار.. وله منعكس سلبي! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – مارلين خرفان

اعتبر الباحث الاقتصادي والخبير العقاري الدكتور “عمار يوسف” إطلاق المصرف التجاري السوري “قرض لشراء عقار” بحد أقصى للقرض 100 مليون ليرة، ولمدة أقصاها 20 سنة وبضمانة العقار نفسه، هو قرار سلبي 100 %، والقرض لن يساهم بتخفيض أسعار العقارات بل من الممكن أن يكون له منعكس سلبي برفع سعر العقارات فعندما يكون هناك طلب وإمكانية للشراء ترتفع الأسعار، مضيفاً أن القرض لن يساهم في تحريك السوق.

وأوضح “يوسف” أن الحد الأقصى للقرض 100 مليون ولكن هناك حد أدنى، ولنفترض مثلاً حد أدنى 10 ملايين اقترضها صاحب دخل محدود فأين هو العقار بهذا المبلغ، وهل يستطيع المقترض تسديده، متسائلاً لماذا المصرف التجاري هو الذي يطلقه، ولماذا لا يطلقه العقاري بما إن القرض مرتبط بالعقار.

ورأى الخبير أن هذا القرض يستهدف فئة التجار وغير محدودي الدخل الذين يثبت دخلهم بأكثر من 500 ألف ليرة، لأن قسط القرض مرتفع، لذلك اعتمده التجاري، علماً أن التاجر لن يشتري في هذا القرض عقار والذي سيحدث هو عملية بيع صوري وشراء صوري لاقتطاع المبلغ، بمعنى أن قرض شراء عقار 100 مليون يعني تمويل عقار على الأقل سعره 250 مليون فمن هو الشخص الذي لديه المقدرة لشراء هكذا عقار، والمعروف أنه يجب على المقترض دفع جزء والمصرف يكمل الباقي بشكل متوافق مع تقديرات المصرف.

وأشار الباحث الاقتصادي إلى إشكالية الشروط الخاصة بالقرض منها الدخل وحجم الدخل فهذا القرض لا يستهدف إطلاقاً ذوي الدخل المحدود خاصة الموظفين ومحدودي الدخل الذين لا يستطيعون التسديد، فمستلم مبلغ القرض يفترض أن يكون لديه دخل شهري معين يكفي للحسم الشهري، وهنا يذهب القرض لفئة من التجار.

The post خبير اقتصادي: قرض الـ 100 مليون يستهدف التجار.. وله منعكس سلبي! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7878/feed 0
“الطيران المدني” تُلغي بعض قيود كورونا https://e.chamtimes.com/archives/7877 https://e.chamtimes.com/archives/7877#respond Thu, 17 Sep 2020 11:24:34 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7877 شام تايمز – دمشق أعلن مدير مؤسسة الطيران المدني السوري “باسم منصور” أنه تم إلغاء الحجر الصحي ضمن الأراضي السورية حين عودة السوريين، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي، مؤكداً أنه ستتم مراعاة أسس التباعد الاجتماعي. وأشار “منصور” إلى أنه تم إلغاء الحجر الصحي ضمن الأراضي السورية حين عودة السوريين، والغاء دفع مبلغ 200 دولار …

The post “الطيران المدني” تُلغي بعض قيود كورونا appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – دمشق

أعلن مدير مؤسسة الطيران المدني السوري “باسم منصور” أنه تم إلغاء الحجر الصحي ضمن الأراضي السورية حين عودة السوريين، مع إعادة تشغيل مطار دمشق الدولي، مؤكداً أنه ستتم مراعاة أسس التباعد الاجتماعي.

وأشار “منصور” إلى أنه تم إلغاء الحجر الصحي ضمن الأراضي السورية حين عودة السوريين، والغاء دفع مبلغ 200 دولار مقابل إجراء مسحة سريعة للكشف عن كورونا، وإنما يكتفى الآن بنتيجة اختبار كورونا للمسافر من الدولة التي جاء منها، مدتها 96 ساعة، وفقاً لقناة “الخبر”.

وأضاف “منصور”: “يقصد بإعادة تشغيل المطار أن تكون الرحلات ذهابا وإيابا، بعد أن كانت تقتصر على رحلات إجلاء الرعايا السوريين من الخارج”، موضحا أن إعادة التشغيل ستكون بشكل تدريجي، وفق نسب معينة.

وقال منصور إن “المؤسسة طلبت من شركات الطيران أن تقوم ببرمجة رحلاتها، ليصار إلى تحديد العدد اليومي للرحلات في المطار”.

ونوّه بأن الشركات العامة التي ستعمل هما شركة أجنحة الشام، والشركة السورية للطيران، إضافة إلى شركات الطيران الأجنبية التي سيتم السماح لها بالدخول إلى الأراضي السورية وفق ضوابط محددة.

وأكد مدير المؤسسة أنه “تم تجهيز المطار وتأمين كافة الإجراءات الاحترازية، وجرى إعداد البروتوكول الصحي اللازم وفق تعليمات منظمة الصحة العالمية”.

The post “الطيران المدني” تُلغي بعض قيود كورونا appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7877/feed 0
“الجعفري”: السوريين يعانون من “قيصر”..والأمم المتحدة تتجاهل المطالب! https://e.chamtimes.com/archives/7874 https://e.chamtimes.com/archives/7874#respond Thu, 17 Sep 2020 10:04:30 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7874 شام تايمز – الولايات المتحدة أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” أن جميع السوريين يعانون اليوم جملة واسعة من الإجراءات القسرية المفروضة من قبل الولايات المتحدة، في ظل تجاهل الأمم المتحدة ومكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية لمطالب السوريين. وأشار “الجعفري” إلى أن دمشق تقدمت بشكوى رسمية إلى الأمين العام للمنظمة الدولية في نهاية …

The post “الجعفري”: السوريين يعانون من “قيصر”..والأمم المتحدة تتجاهل المطالب! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – الولايات المتحدة

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة “بشار الجعفري” أن جميع السوريين يعانون اليوم جملة واسعة من الإجراءات القسرية المفروضة من قبل الولايات المتحدة، في ظل تجاهل الأمم المتحدة ومكتبها لتنسيق الشؤون الإنسانية لمطالب السوريين.

وأشار “الجعفري” إلى أن دمشق تقدمت بشكوى رسمية إلى الأمين العام للمنظمة الدولية في نهاية آيار، طالبت فيها الأمانة العامة بتحويل تصريحاتها إلى أفعال وتقديم تقرير حول الآثار الكارثية لـ “قانون قيصر” على الشعب السوري، ولم تتلق سورية إي رد منذ تقديمها.

وقال “الجعفري”: “الوضع القائم في البلاد ليس بحاجة لأقمار صناعية لجان تقصي حقائق لمعاينته فكم من طفل سوري حرم من التدفئة في منزله جراء العقوبات الأحادية المترافقة بنهب الاحتلال الأمريكي والميليشيات الانفصالية العميلة للنفط والغاز، وكم من مريض أو طفل حديث الولادة توفي جراء انقطاع الكهرباء عن حاضنات أو غرف عمليات بعض المشافي والمراكز الصحية أو نتيجة للحظر على استيراد المعدات الطبية الأساسية”.

وأوضح مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة أن “أوتشا قدمت إلى مجلس الأمن 68 تقريراً مكتوباً ومئات الإحاطات حول الوضع الإنساني في سورية وهي تقارير لم يجرؤ فيها وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارك لوكوك ولا سابقاه ستيفن أوبراين وفاليري آموس وكلهم بريطانيون على الحديث فيها بشكل واضح”.

The post “الجعفري”: السوريين يعانون من “قيصر”..والأمم المتحدة تتجاهل المطالب! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7874/feed 0
مبيعات “السجاد الآلي” في السويداء بالملايين! https://e.chamtimes.com/archives/7871 https://e.chamtimes.com/archives/7871#respond Thu, 17 Sep 2020 09:59:24 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7871 شام تايمز – السويداء باع معمل السجاد الآلي بالسويداء منذ بداية العام الحالي أكثر من 7350 متراً مربعاً، وذلك بقيمة تجاوزت 94 مليون ليرة. وتمت الكميات المسوقة منذ بداية العام الحالي إما بشكل مباشر للمواطنين ودور العبادة، أو من خلال فرع المؤسسة السورية للتجارة نقدا أو تقسيطا للعاملين بالدولة، وفقاً لمدير المعمل “حمد الشوفي”. وبيّن …

The post مبيعات “السجاد الآلي” في السويداء بالملايين! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – السويداء

باع معمل السجاد الآلي بالسويداء منذ بداية العام الحالي أكثر من 7350 متراً مربعاً، وذلك بقيمة تجاوزت 94 مليون ليرة.

وتمت الكميات المسوقة منذ بداية العام الحالي إما بشكل مباشر للمواطنين ودور العبادة، أو من خلال فرع المؤسسة السورية للتجارة نقدا أو تقسيطا للعاملين بالدولة، وفقاً لمدير المعمل “حمد الشوفي”.

وبيّن “الشوفي” لـ “سانا” أن منتجات المعمل تشهد إقبالاً جيداً لأن الأسعار منافسة للسوق، ونظراً للثقة بمنتجاته وتنوع نقوشها وألوانها، مشيراً إلى أنه تم مؤخراً طرح تشكيلة من النقوش الجديدة للقياس 2 بـ 3 أمتار لتلبية مختلف الأذواق.

 

The post مبيعات “السجاد الآلي” في السويداء بالملايين! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7871/feed 0
حلب تجد حلاً.. لأزمة البنزين في “بلد الطوابير”! https://e.chamtimes.com/archives/7856 https://e.chamtimes.com/archives/7856#respond Thu, 17 Sep 2020 08:09:02 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7856 شام تايمز – حلب – كلير عكاوي لم يعد الشعب السوري يغني لفيروز “أنا من بلد الشبابيك” لأننا أصبحنا من بلد الطوابير بالفترة الأخيرة نقاتل على لقمة العيش بالدور، ننتظر رسالة الغاز بالدور، وتزورنا الكهرباء بالدور، وننتظر ساعات لتعبئة السّيارات بالبنزين أيضا بالدور، حياتنا صارت عبارة عن دور نقضيه مرغمين في صفوف الانتظار وهدر الوقت …

The post حلب تجد حلاً.. لأزمة البنزين في “بلد الطوابير”! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – حلب – كلير عكاوي

لم يعد الشعب السوري يغني لفيروز “أنا من بلد الشبابيك” لأننا أصبحنا من بلد الطوابير بالفترة الأخيرة نقاتل على لقمة العيش بالدور، ننتظر رسالة الغاز بالدور، وتزورنا الكهرباء بالدور، وننتظر ساعات لتعبئة السّيارات بالبنزين أيضا بالدور، حياتنا صارت عبارة عن دور نقضيه مرغمين في صفوف الانتظار وهدر الوقت والجهد، عوضاً عن استكمال أعمالنا ويومياتنا بهدوء وطبيعية، وصار المواطن مشغولا بتأمين حقوقه بدلا من التفكير في أحلامه.

صمت مطبق:

وتزيد أزمة البنزين القائمة من تردي الواقع المعيشي في البلاد عموماً، وسط صمت حكومي كسره تصريح لوزير النفط حمل فيه الحصار الأمريكي مسؤولية تفاقم الأزمة، بعد أسابيع من محاولات للاتصال بالمعنيين أو المسؤولين، لكن دون جدوى، فيما المواطنون يقضون ليلهم على الأرصفة وفي السيارات بانتظار بضعة ليترات تسد رمق سياراتهم.

وما يزيد من حنق المواطنين ويبقى دون جواب، استمرار ظاهرة تهريب المحروقات وبيعها في السوق السوداء، علماً أن (بيدون) البنزين يصل سعره على الطرقات إلى ٤٥٠٠٠ ل.س، فيما أكدت مصادر خاصة لشام تايمز العمل على ملاحقة المخالفين وأعربت عن أملها في الوصول إلى انفراج للازمة خلال 15 يوماً.

محافظات سورية تشتعل دون بنزين:

ليست دمشق الوحيدة برحلة الطوابير، بل يتماثل حالها مع حمص ودرعا وحلب والساحل وحماة، حيث الانتظار يتجاوز 12 ساعة، وربما يطول أكثر من ذلك، بين أرتال طويلة من السيارات تصطف وتغلق الشوارع، عدا عن الأشخاص اللذين يركنون سياراتهم أمام باب المنزل دون التفكير مطلقاً بالذهاب إلى العمل.

ما علاقة صيانة مصفاة بانياس؟

في تصريح سابق لمدير شركة مصفاة بانياس بسام سلامة لصحيفة تشرين مؤخراً، أنه تم تجهيز المصفاة لعمرة كاملة ستبدأ في 15 أيلول وتستمر بحدود 25 يوم وذلك بعد مرور 7 سنوات على آخر صيانة شاملة لها، وذكر سلامة أنه “سيتم استبدال وتغيير أجزاء مهمة جداً في المصفاة، ما سيؤمن عملها بشكل آمن ومستقر، وبالتالي إمكانية زيادة الإنتاج مستقبلاً”.

وبالرغم من تزامن إصلاح “مصفاة بانياس” مع الازدحامات التي تشهدها محطات الوقود في المحافظات إلا أنها ليست السبب بحسب مصادر شام تايمز، بل إن مصفاة بانياس تنتظر توريداتها من النفط الخام أيضاً.

حلب السباقة.. بيع مادة البنزين على أرقام السيارات:

وبهدف تنظيم عملية بيع مادة البنزين في محطات الوقود والحد من الازدحام، اعتمدت محافظة حلب وبشكل مؤقت آلية تخصيص الكازيات.

وبدوره أكد رئيس مجلس محافظة حلب “أ.محمد حنوش” لـ”شام تايمز” أنه تم تخصيص “محطة شبارق” للفئات التالية ( الضباط – القضاة – المنظمات الشعبية – النقابات المهنية – مفتشو الهيئة المركزية – القوات الرديفة – أعضاء مجلس الشعب – أعضاء مجلس المدينة) مع الإبقاء على توزيع السيارات العامة والخاصة على المحطات المحددة كما هي، مشيراً إلى استجرار السيارات الحكومية من المحطات المخصصة لها اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً أما بالنسبة للسيارات الخاصة فيتم تطبيق نظام نهايات أرقام السيارات أي في اليوم الأول /1 و 2 / – في اليوم التالي /3 و 4/ وهكذا.

علماً أنه يتم تطبيق النظام المعتمد الحالي بحيث يتم تعبئة السيارة الواحدة بكمية /20/ ليتر فقط، وفي الإطار اتخذت المحافظة أيضاً إجراء إلغاء الدوام المسائي في جميع المحطات بشكل نهائي، وفتح جميع المحطات اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً وحتى انتهاء الكمية.

وأكد “حنوش” على مطابقة البطاقة الذكية على رقم السيارة، محذراً محطات الوقود بضرورة الاحتفاظ بالفواتير المباعة وتسليمها لمندوب فرع محروقات حلب، كاشفاً عن بدء تطبيق هذه الآلية اعتباراً من الخميس.

يُذكر أن مدينة حلب كانت من أولى المدن التي شهدت تفاقماً في أزمة البنزين، وكانت السباقة في إيجاد حل لتخفيف الازدحام، لعل بقية المحافظات تحاول اتباعه إلى أن يأتي الفرج.

The post حلب تجد حلاً.. لأزمة البنزين في “بلد الطوابير”! appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7856/feed 0
الحكومة تطلب من جهاتها قوائم المشاريع الإنشائية https://e.chamtimes.com/archives/7865 https://e.chamtimes.com/archives/7865#respond Thu, 17 Sep 2020 07:36:10 +0000 https://e.chamtimes.com/?p=7865 شام تايمز – دمشق طلبت رئاسة مجلس الوزراء الخميس، ضمن إطار خطتها التنموية، من جميع الوزارات والجهات الحكومية قوائم بالمشاريع الإنشائية المقرر تنفيذها في قطاع الإنشاءات العامة، وفقاً لصحيفة “الوطن”. وتتكون المشاريع من أبنية سكنية وإدارية ومنشآت خدمية وطرق وجسور، ومشاريع مياه الشرب ومحطات الضخ وأعمال محطات التوليد والتحويل وخطوط التوتر العالي ومشاريع التغذية الكهربائية …

The post الحكومة تطلب من جهاتها قوائم المشاريع الإنشائية appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
شام تايمز – دمشق

طلبت رئاسة مجلس الوزراء الخميس، ضمن إطار خطتها التنموية، من جميع الوزارات والجهات الحكومية قوائم بالمشاريع الإنشائية المقرر تنفيذها في قطاع الإنشاءات العامة، وفقاً لصحيفة “الوطن”.

وتتكون المشاريع من أبنية سكنية وإدارية ومنشآت خدمية وطرق وجسور، ومشاريع مياه الشرب ومحطات الضخ وأعمال محطات التوليد والتحويل وخطوط التوتر العالي ومشاريع التغذية الكهربائية والإنارة، إضافة إلى مشاريع إنشاء الصوامع والمطاحن.

ويأتي هذا الطلب ضمن الخطة التنموية للقطاعات بين الفترة الممتدة من 2021 و2025، مع المحافظة على الكلف التقديرية لكل منها حسب المحافظات.

The post الحكومة تطلب من جهاتها قوائم المشاريع الإنشائية appeared first on شام تايمز الاقتصادي.

]]>
https://e.chamtimes.com/archives/7865/feed 0