تطبيق تجربة المعادلة السمادية في الزراعات المحمية

شام تايمز – طرطوس

تنفّذ الهيئة العامة للبحوث الزراعية تجربة المعادلة السمادية في الزراعات المحمية بمركز بحوث طرطوس.

وأكد رئيس محطة بيت كمونة “محمود داوود” لصحيفة “البعث”، أن هناك معادلة سمادية معممة من وزارة الزراعة اعتمدت على مستويات مختلفة من محتوى التربة من العناصر السمادية الرئيسية “آزوت، فوسفور، وبوتاس”، وعلى مختلف الزراعات السائدة باستثناء الزراعة المحمية، ويجري العمل بها حالياً وأصبحت بحاجة إلى تحديث، ونقوم حالياً بأبحاث تسميد على زراعة البندورة المحمية للوصول إلى معادلة توصية سمادية تعتمد محتوى التربة من العناصر الغذائية الكبرى والصغرى.

ولفت “داوود” إلى أنه تم الحصول على نتائج هامة من خلال الأبحاث، بحيث يمكن إضافة السماد المناسب بالوقت المناسب بشكل عقلاني ومدروس بغية الحصول على منتج عالي الجودة والكمية بأقل كلفة ممكنة، ونحافظ على بناء التربة من التخريب، وعلى المياه الجوفية والبيئة من التلوث.

من جهته أوضح رئيس مركز بحوث طرطوس الدكتور “شادي فسخة” أن الزراعة المحمية من الزراعات الهامة في المحافظة وتعد مصدر رزق العديد من الأسر بما توفره من فرص عمل، وتأمين المنتجات الزراعية على مدار العام، إضافة لدورها الداعم في الاقتصاد الوطني من خلال ما توفره من فائض تصديري هام، مشيراً إلى وجود ما يقارب 133 ألف بيت محمي في طرطوس.

وتهدف تجربة المعادلة السمادية إلى تخفيض الفجوة الإنتاجية بين البحث العلمي والإنتاج عند الفلاح، وتخفيض تكاليف الإنتاج بما يحقق العائد الاقتصادي، ما يعود بالفائدة على المزارع.

شاهد أيضاً

وزير الكهرباء: تحسن التغذية الكهربائية متعلق بالطقس

شام تايمز – متابعة كشف وزير الكهرباء “غسان الزامل” عن نجاح العاملين في محطة توليد …

اترك تعليقاً