وداعاً قهوة الصباح.. أسعار البن تحلق

شام تايمز-  زينب ضوّا

ارتفعت أسعار القهوة في الأيام الأخيرة بشكل غير مسبوق، أجبر كثيرين على التنازل عنها بشكل نهائي، بسبب الارتفاع المستمر وشبه اليومي لأسعار البن المستورد والهال، حيث وصل سعر “الوقية” إلى 3000، وهو السعر الذي يشمل القهوة الأكثر شعبية.

مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك “علي ونّوس” قال لـ “شام تايمز”، ساخراً من الوضع “إذا وجدتم شيئاً يجعل الإنسان مستيقظاً غير القهوة دلونا عليه”.

ولفت إلى أن مديرية الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أصدرت قائمة بالأسعار رقم 2 وهذه النشرة ملزمة لكافة الفعّاليات، وحُدّد فيها سعر كيلو غرام البن بدون هيل بسعر 6000 ليرة سورية، وهذا سعر السوق وليس بناءً على حسابات الوزارة التي يظهر فيها السعر أقل والشي الذي يتحكم هو موضوع” الهيل” لأن سعره مرتفع حيث يصل سعره إلى 75 ألف تقريباً للكيلو الواحد.

واعتبر “ونوس” أنه من المفروض أن يحوي كل كيلو بن على 200 غرام هيل، والتجار لا يلتزمون بهذا الرقم ويمارسون الغش والتزييف، ويحاولون بيع كيلو غرام البن على أساس أنه يحوي 200 غرام هيل، لذلك يرفعون السعر بحجّة الهيل.

وشدّد على أن الوزارة في المرحلة القادمة، ستتبع آلية معينة مع بائعي الهيل، أي أن يكون الهيل منفصلاً عن البن، بالتالي في هذه الحالة يحصل المواطن كـ “مشتري” على كيلو البن بسعره الحقيقي والواضح ويكون مقدار الهيل منفصلاً عن البن وواضحاً للمواطن تجنباً للغش، علماً أنه إذا لم يحوي كيلو البن على 200 غرام هيل يمكن الاتصال بأرقام الشكاوى وستتم الاستجابة على الفور.

وأوضح “ونوس” أنه حتى أسعار البن الشعبي ارتفعت واستغنى غالبية المواطنين عنها، منوهاً إلى أن تكلفة استيراد البن مرتفعة، وتخضع للتسعير المركزي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وهذا السعر ملزم وأي مخالفة تستوجب العقاب.

وذكّر أن النشرة صالحة لمدة 15 يوماً وصدرت بتاريخ 20 تشرين الأول الفائت أي من 10 أيام، لافتاً إلى أن دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك دائماً تضبط المخالفات، وأكد أن الدوريات بحاجة إلى تعاون، ولا يمكنها الدخول إلى كل الأمكنة.

وتحدّث” ونوس” عن قانون رقم 14 تاريخ 26/ 7/ 2015 الذي يحوي على مجموعة من العقوبات، مشدّداً على أن الوزارة بصدد إصدار قانون جديد تكون فيه العقوبات أشدّ، مؤكّداً أن الشكوى ضرورية وفي حال لم يتم التجاوب مع ارقام الشكاوى يستطيع المواطن أن يشتكي على الرقم نفسه الذي اتصل فيه ولم يجب.

شاهد أيضاً

اختتام معرض “ميديا إكسبو سيريا 2021” وسط إقبال كثيف

شام تايمز – حسن عيسى اختُتمت، السبت 23 تشرين الأول”، فعاليات معرض سورية الدولي للإعلام …

اترك تعليقاً