باحث اقتصادي لـ “شام تايمز”: نسبة الإنفاق الاستثماري ضعيفة ولكن الحكومة معذورة

شام تايمز – مارلين خرفان

أظهر بيان الحكومة المالي الخاص بمشروع الموازنة العامة للدولة أن نسب تنفيذ الإنفاق الاستثماري خلال النصف الأول من عام 2020، 23% فقط من إجمالي الاعتماد النهائي، وبلغت نسب التنفيذ العالية بأكثر من 30%، تركزت في وزارات النفط والنقل والموارد المائية والتربية.

وأرجع الباحث الاقتصادي الدكتور “سليمان سليمان” المعوقات التي لم تسمح في تنفيذ المشاريع الاستثمارية وانخفاض قيمة الرقم المحدد في الموازنة إلى وجود الإرهاب في بعض المناطق الاستراتيجية التي لا تزال خارج إطار الدولة وتشكل سلة استراتيجية للحكومة السورية سواء في قطاع الطاقة أو في قطاع الزراعة أو في قطاع الصناعة، إضافة إلى العقوبات الاقتصادية من حصار وحظر ومقاطعة التي تفرض على الحكومة السورية بسبب مواقفها، وآخرها “قانون قيصر” الأمريكي.

وأكد “سليمان” لـ “شام تايمز” أن الحكومة حالياً لا تمتلك مقومات استثمار، فاليوم نحن نعاني من مرحلة قلة الموارد والسبب ذكرناه بداية، وهو خروج الاستثمارات من إطار الحكومة السورية، لذلك اليوم بسبب قلة الموارد وقلة الدخل وأيضاً المناخ الاستثماري العام الذي من المفترض أن يكون له ميزات وإعفاءات وتسهيلات فنحن لا نستطيع تقديمها لان المناخ غير ملائم.

وأشار الباحث الاقتصادي إلى أن نسبة الانفاق الاستثماري في الموازنة ضعيفة ولكن الحكومة معذورة والمستثمر معذور لأنه لا يمكن أن يستمر بالمخاطرة، موضحاً أن هناك مشاريع في علم الاقتصاد تمول بالمخاطرة ومن الممكن أن تفشل أو تنجح.

و بيّن مدير هيئة الاستثمار السورية “مدين دياب” لصحيفة “الوطن”  أن الهيئة تعمل حالياً على إنهاء ما بدأت به من مشاريع، لجذب وتشجيع الاستثمار وتبسيط إجراءات إقامة المشاريع.

شاهد أيضاً

قرار جديد يرفع أسعار الألبان والأجبان في اللاذقية

شام تايمز – متابعة كشف رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في …

اترك تعليقاً