500 ألف رأس غنم وماعز في ريف الرقة المحرر

شام تايمز – الرقة

بلغت أعداد الثروة الحيوانية في ريف الرقة المحرر “الشرقي والغربي”، 500 ألف رأس من الأغنام والماعز، موزّعة على بادية “معدان والمنصورة والسبخة ودبسي عفنان”، وفقاً لصحيفة البعث”.

وأكد رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة الدكتور “محمد البوعريب” أن الحالة الصحية للثروة الحيوانية جيدة مع توافر اللقاحات التي تُعطى للمواشي بشكل دوري حسب الجداول المخصّصة للتلقيح ضد “الحمى القلاعية والانتروتوكسيميا والبروسيلا والباستريلا، ولقاح النيوكاسل المخصّص للدواجن”، مضيفاً أن اللقاحات متوافرة في المراكز البيطرية وتوزع مجاناً على المربين”.

وبخصوص الحالة العامة للمراعي، بيّن “البوعريب” جيدة ومتوفرة في البادية، إلا أن المجموعات الإرهابية والتكفيرية تحول دون وصول القطعان إلى بعض مناطق الرعي، بينما ترعى بعض قطعان الأغنام حالياً على ضفاف نهر الفرات من مخلفات مزروعات “القطن والسمسم والذرة الصفراء والجبس البذري”.

ولفت إلى أن الأعلاف الجافة تباع في الأسواق بأسعار مرتفعة الثمن، حيث يباع الشعير بسعر 450 ليرة للكيلوغرام الواحد والقمح أيضاً بـ 450 ليرة والنخالة بـ 440 ليرة للكيلو الواحد، فيما التبن يزيد سعره عن 100 ليرة.

ودعا “البوعريب” إلى زيادة المقنّن العلفي للرأس الواحد من الأغنام الموزّع عن طريق المؤسسة العامة للأعلاف، وإعفاء الثروة الحيوانية من الرسوم عند نقلها أو عبورها إلى الريف المحرر أو إلى أماكن بيع المواشي.

شاهد أيضاً

بوابات الإنترنت “غائبة” عن مقاسم “اتصالات حمص”!

شام تايمز – متابعة أكد مدير فرع الشركة العامة للاتصالات بحمص “كنعان جودا” أن حصة …

اترك تعليقاً