صناعيون لـ “شام تايمز”: رفع سعر المازوت سيرفع الأسعار ويؤثر سلباً على الصناعة

شام تايمز – هزار سليمان

أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، الاثنين، بناء على توصية اللجنة الاقتصادية وعلى كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية قراراً يقضي برفع سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية.

وتعليقاً على القرار الصادر أكد رئيس غرفة الصناعة “سامر الدبس” لـ “شام تايمز” أنه لا تستطيع الشركة الموردة والدولة أن تتحمل الدعم أكثر من هذا، علماً أن رفع سعر المازوت الصناعي سيكون له تأثير سلبي وسيرفع الأسعار بالنسبة للصناعي، ولكن علينا تحمل الموضوع كي لا يتم رفع الأسعار.

وأوضح “الدبس” أنه بالنسبة للصناعيين لن يكون هناك رفع أسعار لأنهم بالأساس يشترون المازوت الصناعي بين 700 و1000 فهذا القرار كان حل من اللجنة الاقتصادية فوجدوا سعراً متوازنا ًبين الشركة الموردة والصناعيين وبين الـ 650 ليرة.

وبيّن أنه لن يكون هنالك رفع للأسعار بسبب وجود منافسة كبيرة بالنسبة للصناعيين وهناك كساد في الأسواق لضعف القوة الشرائية.

فيما رأى عضو غرفة تجارة دمشق “مازن حلو” لـ “شام تايمز” أن القرار سيؤثر على الصناعة لأنه مستهلك بشكل يومي، إضافة إلى أنه من متممات الإنتاج الأساسية كون الكهرباء وضعها ليس جيداً، وعلى ذلك فإن أي منتج سيرتفع من 15% حتى 25%.

وتمنى “الحلو” من الدولة دعم المناطق الصناعية بالكهرباء حتى لو كان ذلك على حساب المواطن، لأنه يتحمل كل شيء لكن غلاء المعيشة أكثر من الغلاء الحالي ستصبح الحال صعبة”، مبيناً أنه “كان من المفترض دراسة قرار قبل إصدار القرار”.

أما الصناعي “بلال رفاعي” فاكتفى بالقول إن القرار سيساهم في رفع الأسعار أكثر من قبل، إضافة إلى أنه سيخفف من وتيرة العمل بالنسبة للصناعيين، قائلاً: “بالأساس ما في شغل”.

شاهد أيضاً

بدء حصاد الذرة الصفراء في “السفيرة” بريف حلب الشرقي

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع بدأ في منقطة “السفيرة” في ريف حلب الشرقي …

اترك تعليقاً