خبراء اقتصاديون لـ “شام تايمز”: حكومتنا حكومة “جباية”.. وارتفاعٌ مرتقب للأسعار

شام تايمز – سارة المقداد

أصدرت الحكومة، مساء الاثنين، قراراً يقضي برفع سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر من 296 ليرة سورية 650 ليرة بنسبة 120%، ورفعت سعر ليتر البنزين أوكتان 95 للمرة الثانية خلال أسبوعين من 850 ليرة إلى 1,050 ليرة بنسبة 23.5%.

وأكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن سعر ليتر مازوت التدفئة بقي دون أي تغيير أو تعديل بـ180 ليرة سورية، وكذلك بالنسبة لباقي القطاعات مثل النقل والزراعة والقطاع العام، كما لم يطرأ أي تعديل على سعر ليتر المازوت المخصص للأفران التموينية وبقي على سعره بـ135 ليرة سورية.

الخبير الاقتصادي “د. عمار يوسف” بيّن لـ “شام تايمز” أن قرار كهذا من الجائز أن ينعكس على سلعة الصناعيين والمعتمدين على المازوت التجاري من 3 إلى 4%، لأن السلعة هي عبارة عن عدة مكونات إنتاج وليس مكون واحد كالمازوت، لكن نسبة الـ 3% سوف تنعكس على السلعة وتُضاعف سعرها، وبتلك الحالة يكون المواطن هو المتأثر الأكبر والحلقة الأضعف.

وأضاف “يوسف”: “هذه الحكومة حكومة جباية وليست راعية، عندما تحتاج شيء ترفع حوامل الطاقة وتلعب بها، ولذلك انعكاسات خطيرة”، موضحاً أن رفع سعر المازوت من الناحية العملية يرفع معه كل شيء مرتبط فيه، كأسعار النقل التي سترتفع بحجة أنهم قاموا بشراء المازوت حُرّاً، إضافة إلى مشكلة مازوت التدفئة “عم يعطوا المواطن 200 ليتر اي ما بكفوا ولا عيلة هدول”.

وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن التجار خلقوا سوقاً سوداء لهذا الموضوع، قائلاً: “لن يكون هناك مازوت فائض يُنافس بالسعر ولن يستطيعوا تأمين المادة بالحجم المطلوب، بالتالي سلسلة الفساد سوف تستغل الموضوع، ويصبح سعر المازوت في السوق السوداء “1000” ل.س حسب توقعه.

بدورها أكدت المحللة الاقتصادية “عشتار محمود” لـ “شام تايمز” أن القرار سيساهم في موجة جديدة من رفع الأسعار، نظراً لارتفاع تكاليف الوقود بالصناعة ونقل البضائع بنسبة تفوق 100%، وسيؤدي مباشرةً لارتفاع تكاليف المنتجات الصناعية المحلية، وأسعار كافة المنتجات الأخرى بما فيها الزراعية، لأنه يستهدف أسعار المازوت الصناعي والمازوت المستخدم في سيارات الشحن ونقل البضائع.

وبرّرت الوزارة الرفع، بأنه جاء نظراً “للتكاليف الكبيرة” التي تتكبدها الحكومة لتأمين المشتقات النفطية في ظل الحصار، وللحد من عمليات التهريب إلى دول الجوار.

شاهد أيضاً

مدير آثار السويداء لـ “شام تايمز”: لا تفاصيل لكم حتى نشرها في الإعلام الرسمي وصحيفة الوطن!

شام تايمز – خاص – ديما مصلح امتنع مدير الآثار في السويداء “نشأت كيوان” عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *