حماة: أكثر من مليار ونصف قيمة قروض صندوق المعونة

شام تايمز – حماة ـ أيمن الفاعل

أكد مدير فرع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية “زهير الحلوم” في حماة استفادة 1250 شخصاً من قروض الصندوق البالغ قيمتها أكثر مليار ونصف المليار ليرة سورية، موضحاً في حديثه لـ “شام تايمز” أن شرائح المستفيدين هي من المسرحين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية وذوي الشهداء والجرحى والفقراء والنساء اللواتي يعِنَ أسرة.

وبحسب “الحلوم” تضمنت المشاريع في بداية البرنامج تسمين العجول والخراف والدجاج البياض وتربية النحل وتجفيف الفواكه وخبز التنور السياحي وزراعة الفطر وصناعة المربيات، مشيراً إلى أن المشاريع قائمة حالياً على إنشاء محال لذبح وبيع الفروج الحي والنحل والخياطة وصناعة الأجبان والألبان والمخللات ومحال للحدادة ومغاسل ومشاحم للسيارات.

ولفت الحلوم إلى أن القرض الوطني يتراوح بين مليون ومليوني ليرة سورية، بفائدة قدرها 10%، يتحمل المصرف الزراعي التعاوني في حماة تسديد4% والباقي 6% يحسم على المستفيد مع مبلغ القرض، ضمن مدة أقساط تمتد حتى 4 سنوات، باستثناء قرض تسمين العجول والخراف وتربية الدجاج البيّاض التي تحدد مدة التسديد فيها لسنة فقط.

وأشار مدير فرع حماة للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية إلى أنه من شروط القرض المشروع المجدي وألا يتجاوز العمر خمساً وخمسين عاما، كذلك يجب أن يكون طالب القرض غير موظفاً ومقيماً في المحافظة التي فيها مشروعه، وذلك باستثناء عناصر الجيش المسرحين من الخدمة الإلزامية والاحتياطية حيث يمكنهم التقدم للقرض ولو أنهم يقيمون في مدينة حماة وذلك تقديراً لجهودهم الكبيرة وتضحياتهم.

جدير بالذكر أن 200 شخص جديد تقدموا في العام الحالي للاستفادة من البرنامج، واستفاد منهم خلال شهري كانون الأول وشباط، 50 شخص من بينهم 17 مُسرحاً من الخدمة الإلزامية والاحتياطية، في حين بلغ عدد المتقدمين منذ إحداث الصندوق 3803 طالباً للقرض.

شاهد أيضاً

“واشنطن” تعدل بعض العقوبات المفروضة على سورية

شام تايمز – متابعة أفادت وسائل إعلامية أجنبية أن وزارة الخزانة الأمريكية قررت، الأربعاء، تعديل …

اترك تعليقاً