محصول الكرمة في اللاذقية جيد هذا العام وفق المؤشرات الرسمية

شام تايمز – اللاذقية

بيّن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة اللاذقية “هيثم الحاجي” أن إجمالي عدد أشجار الكرمة في المحافظة بلغ أكثر من”397″ ألف شجرة منها نحو “356” ألف شجرة مثمرة.

وأشار إلى أنّ المساحة المزروعة للمحصول تقدر بأكثر من “361” هكتاراً، وأكّد على أنّ هذه المساحة قابلة للزيادة لإنتاج العنب الفرنسي الورقي نظراً للعائد الاقتصادي الكبير الذي يحققه وقلّة تكلفة زراعته، ووضّح أنّ المحصول ممتاز وكميّة الإنتاج أفضل من العام السابق،

وذكر أنّ الإحصاءات الأوليّة بلغت “7907” طناً مقارنة بإنتاج نحو “6621” طنا في العام السابق وبزيادة “1286” طنا وفق ما ذكرته وكالة “سانا”.

بدوره أشار المهندس في شعبة الأشجار المثمرة بمديريّة الزراعة “عمار ناصر”، إلى أنّ محصول الكرمة شهد توسعاً ملحوظاً في مناطق اللاذقيّة خلال الفترة الماضية، وأكّد أنّ زراعته تزوّد الفلّاحين بمردود إضافي في الوقت الذي يعانوا فيه من ارتفاع أجور اليد العاملة وغلاء أسعار الأسمدة والمبيدات، مضيفاً أنّ زراعته لا تلغ زراعة الزيتون والحمضيّات.

وقال المزارع “محمد علي” من ريف جبلة: محصول الكرمة ذو دخل جيّد للمزارع سواء كان العنب أو أوراقه، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بزراعته وتأمين الدعم والتسهيلات كافّة للفلّاحين.

شاهد أيضاً

مطالبات بتحسين المستوى المعيشي لعمال حماة

شام تايمز – متابعة طالب أعضاء مؤتمر نقابة عمال التحميل والتفريغ ومناولة البضائع بحماة، بتحسين …

اترك تعليقاً