10 آلاف عائلة ستعود إلى الحجر الأسود قريباً

شام تايمز ـ ديما مصلح

كشف ممثل أهالي مدينة الحجر الأسود الدكتور “محمد رامي العلي حرفوش” لـ “شام تايمز” عن توقيع عقد مع منظمة الصليب الأحمر، بتأهيل وإصلاح خط الصرف الصحي، وسيتم تنفيذه في بداية شهر “تشرين الثاني”.

وأكد “حرفوش” لـ “شام تايمز” أن الإجراءات الحالية من تنظيف وترحيل الأنقاض والتربة من الشوارع من “الحجر الأسود” تضم فقط حيي “الثورة” و”تشرين” ويبقى حي الأعلاف والجزيرة لم يتم تأهيلها، منوهاً أنه يوجد وعود بخطوة ثانية لبقية الأحياء، وأن موضوع الكهرباء لا يقف عائقاً لعودة الأهالي لمدينة “الحجر الأسود” وسيعالج.

وقال “حرفوش” إنه يوجد عائلة واحدة فقط لم تغادر الحي منذ بداية الازمة في المنطقة، مؤلفة من أب وابنتان يسكنون في “الثورة”، ولا يوجد أي معلومات عن تكيفهم بالمعيشة أثناء وجود الجماعات المسلحة، موجهاً كلامه لأهالي “الحجر الأسود” أن عودتكم ستكون قريبة، بعد تأهيل خط الصرف الصحي وإزالة الأنقاض.

بدوره طلب رئيس مجلس مدينة الحجر الأسود في دمشق “خالد خميس” في تصريحه لـ “شام من أهالي “الحجر الأسود” أن يستعدوا للعودة إلى منازلهم، مؤكداً أن حوالي 80 % من المنازل قابلة للسكن في حيي الثورة وتشرين، وتم الأمر بدعم وتوجيه من محافظة ريف دمشق والقنيطرة، وأن عملية الترحيل تمت منذ شهر ونصف بآليات من المحافظتين وستنتهي بعد أسبوع تقريباً.

وأضاف “خميس” أن ترحيل الأنقاض والتربة وصل إلى حوالي 60 % من أحياء “الثورة” و”تشرين” والشوارع العامة من المدينة، حيث سجلت 38 ألف عائلة للعودة إلى منازلهم في الحجر الأسود منهم 10 آلاف عائلة ستعود إلى أحياء الثورة وتشرين.

ولم يحدد المسؤول المحلي موعد بدء عودة أهالي الحجر لمنازلهم، معتبراً أن المسألة مرتبطة بتأهيل شبكة الصرف الصحي وترحيل الأنقاض، فعند انتهاء من ترميم البنية التحتية بإمكان الأهالي من العودة فعلياً إلى منازلهم.

وأكد “خميس” أنه تمت دراسة تأهيل عدة مدارس من قبل محافظة القنيطرة وريف دمشق، لوجود مدارس تابعة للقنيطرة ومدارس تابعة لريف دمشق، وحدد مدارس تعليم الأساسي حلقة أولى وثانية والثانوية، وستخدم هذه المدارس حيي ” الثورة” و”تشرين”.

ونوه إلى أن الأهالي الذين لم يسجلوا اسمائهم للعودة إلى منازلهم، يمكنهم التوجه إلى شعبة الحزب بالحجاز على أن يكون بحوزتهم صورة عقد الملكية وصورة الهوية.

شاهد أيضاً

طرح الـ 5000 ليرة لن يؤثر على سعر الصرف!

شام تايمز – مارلين خرفان طرح مصرف سورية المركزي ورقة نقدية من فئة 5 آلاف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *