أصحاب مهن يستمرون بالمخالفات ومحافظة دمشق تؤكد متابعتها

شام تايمز – دمشق

تواجه محافظة دمشق إشكاليات مع أصحاب محال يتجاهلون القوانين أو يتظاهرون بعدم درايتهم بالتعليمات والشروط الناظمة ليستمروا بفتح محلاتهم بشكل مخالف، رغم منح نحو 635 رخصة إدارية لمهن ومحال تجارية في دمشق خلال العام الحالي، وفقاً لما ذكرته المحافظة.

وأكد مدير المهن والرخص في المحافظة “هيثم داغستاني” أن الحلّ هو مراجعة المستثمر لمركز خدمة المواطن والاطلاع على شروط المهن ومكان إقامتها قبل شراء أو استئجار المحل، كون هناك اشتراطات ومعايير تنظم العمل وتصدرها وزارة الإدارة المحلية والبيئة، ويشمل ذلك كافة المهن الصناعية وبعض المهن كالمطاعم والمقاهي وصالات الأفراح ومحلات تقديم المأكولات الباردة ومحلات تقديم المأكولات السريعة، موضحاً إخضاع كافة الفعاليات التجارية والإدارية من قبل مجلس محافظة المدينة، حيث يتمّ وضع الشروط الصحية والبيئية ومكان السماح بإقامة تلك المهن “مناطق تجارية – مخالفات جماعية”.

وأوضح داغستاني لصحيفة “البعث” أنه لم يكن منح التراخيص حكراً على مناطق التنظيم، فمناطق المخالفات لها نصيب من التراخيص، لكن مؤقتة تمنح للمهن الخدمية والتجارية في مناطق المخالفات لحين تنفيذ المخطط التنظيمي للمنطقة، وذلك لتخديم السكان الموجودين في تلك المناطق “مطعم– حلاق– مكتبة– كومجي..”.

وبين مدير المهن والرخص أن المحافظة تتابع مخالفات المحلات القائمة من حيث مزاولة مهنة من دون ترخيص كما أنها تتابع المحلات التي تسبّب الإزعاج والضرر البيئي للجوار، ويتمّ متابعة الإجراءات الوقائية ضد فيروس “كورونا” كتحقيق شروط التباعد وترك مسافة كافية بين الزبائن ضمن المطاعم وصالات المأكولات الباردة ومتابعة عدم تقديم “الأراكيل” ضمن المنشآت السياحية.

وفيما يخص التسهيلات المقدّمة من محافظة دمشق لمنح تراخيص إدارية، بيّن مدير المهن أن القرار 416/ م. ت لعام 2019 سهل للحرفيين الحصول على التراخيص المتعذر منحها سابقاً، وذلك بمنح تراخيص مؤقتة لمدة عام للمحلات التي تحتوي على مخالفات غير قابلة للتسوية والمحلات التي لا تحقّق شروط المنطقة للمهنة، وذلك لقاء رسوم سنوية لمصلحة محافظة دمشق، ويتمّ التجديد سنوياً، إضافةً إلى إدراج أدلة المهن ضمن مراكز خدمة المواطن والتي تُظهر لطالب الترخيص كافة الاشتراطات والوثائق المطلوبة لكل مهنة قبل الاستثمار ويتمّ توزيعها مجاناً.

شاهد أيضاً

المستلزمات الدراسية تدخل “ماراتون” الأسعار.. والأهالي “عم يركضوا وما عم يلحقوا”!

شام تايمز – جود دقماق تفاجأ السوريون بنشرة أسعار الكتب المدرسية لطلبة الثانوية العامة، وحسب …

اترك تعليقاً