“السورية للتجارة”: ننفي وجود مبالغة في أسعار المواد المباعة

شام تايمز – دمشق

أكد مدير “المؤسسة السورية للتجارة” أحمد نجم عن عدم وجود مبالغة في أسعار المواد المباعة ضمن صالات المؤسسة عبر البطاقة الذكية، مؤكداً أن المؤسسة لا تربح في الأرز وتخسر بالشاي.
وأضاف نجم، أن سعر كيلو السكر إن لم يكن ممولاً سيصل إلى 700 ليرة سورية، ويعتبر السعر الحالي مخفضاً كونه ممولاً.
وبين أن المؤسسة غير قادرة على استيراد المواد مباشرة في ظل العقوبات المفروضة على سورية، لذا يتم تأمين الكميات عن طريق التعاقد مع بعض التجار.
وبدأ مطلع شباط 2020 بيع المواد الأساسية عبر البطاقة الذكية، والتي تضم الأرز والسكر والشاي، وذلك ضمن صالات “المؤسسة السورية للتجارة”، بسعر 350 ليرة سورية لكيلو السكر، و400 ليرة لكيلو الأرز، و4,500 ليرة لكيلو الشاي.
ويحق لكل فرد كيلو سكر، وكيلو رز و200 غرام شاي شهرياً، على ألا تتجاوز الكميات عبر البطاقة الواحدة 4 كيلو سكر، و3 كيلو رز، وكيلو شاي في الشهر، مهما بلغ عدد أفراد العائلة المسجلين على البطاقة.
وقاربت الكميات المباعة من المواد الثلاث 1.74 مليون طن تقريباً خلال الأسبوع الأول من بدء أتمتتها.
وتبحث السورية للتجارة حالياً مع مستوردي المتة في سورية، إمكانية الحصول على سعر مقبول ومناسب، لإدراجها على البطاقة الذكية، كما توجد نية أيضاً لإدراج زيت دوار الشمس والمعلبات (طون، سردين) على البطاقة قريباً، حسب كلام حديث للمؤسسة.
وفي 6 شباط 2020، أصدرت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” النشرة رقم 7 لأسعار المواد والسلع الأساسية، وحددت فيها سعر علبة المتة (200 غرام) بـ525 ليرة لبائع المفرق، والعلبة (250 غراماً) بـ600 ليرة، والسكر بـ400 ليرة للكيلو.
أما الأرز الصيني والهندي فسعر الكيلو المعبأ 500 ليرة في نشرة التموين، وكيلو الأرز التايلندي المعبأ بـ540 ليرة، فيما حددت سعر كيلو الشاي بيكو فرط بـ5 آلاف ليرة، والسوبر بيكو فرط بـ6 آلاف ليرة.

شاهد أيضاً

شركة “أني فورم” تعلن عن مشاركتها بمعرض “ساس إكسبو 2021”

شام تايمز – متابعة أعلنت إدارة شركة “أني فورم للألبسة المهنية” عن مشاركتها بالمعرض الدولي …

اترك تعليقاً