خطة سنوية تدرسها “الحراج” للحفاظ على الغابات وتحريجها

شام تايمز – دمشق

اقترحت مديرية الحراج في وزارة الزراعة وضع خطة سنوية للحفاظ على الغابات، وإعادة تحريج المساحات المحروقة والمكسورة نتيجة التعديات عليها ورفع التغطية الحراجية للمواقع ذات التغطية الحراجية القليلة.

وأكد رئيس قسم التحريج والمشاتل في المديرية “محمد عيسى” أن خطة إنتاج الغراس الحراجية للموسم 2019 – 2020 بلغت 6 ملايين غرسة حراجية متنوعة بـ 63 نوعاً حراجياً، إضافة للنباتات الطبيعية العطرية والأزهار التي تمّت زراعتها في 26 مشتلاً حراجياً موزعة على مديريات الزراعة والإصلاح الزراعي في المحافظات.

وأوضح “عيسى” لصحيفة البعث، أن العدد المذكور من الغراس الحراجية ستتمّ زراعتها بمواقع التحريج الاصطناعي بداية تشرين الثاني للعام الحالي ولغاية نهاية أيار من العام القادم، بهدف تنفيذ الخطة المقترحة، ليصار إلى بيعها للمواطنين والجهات العامة وفق تسعيرة تصدر سنوياً. .

وبيّن أن هناك خطة لتدوير الغراس بأكياس كبيرة للمواسم القادمة، علماً أن خطة التدوير للموسم 2019 – 2020 بلغت 31،5 ألف غرسة حراجية متنوعة، بالتزامن مع بلوغ خطة التحريج الاصطناعي للموسم نفسه 3150 هكتاراً، وبلغ عدد الغراس الحراجية المزروعة نحو 1،3 مليون غرسة وفق طبيعة كل موقع وظروفه المناخية.

وأشار رئيس قسم التحريج والمشاتل إلى أن المساحة المراد تحريجها للموسم القادم على مستوى القطر تبلغ نحو 1265 هكتاراً، وسيتمّ تنفيذ الطرق التخديمية لها بطول 110،5 كم، إضافة إلى تنفيذ 64 كم طرق حراجية (خطوط نار) ضمن الغابات للوقاية من الحرائق ولسهولة وصول الإطفائيات لإخماد الحرائق، وتنفيذ 3848 كم ترميم وتعزيل لخطوط النار الموجودة ضمن الغابات والمنفذة سابقاً.

شاهد أيضاً

رفع الطاقات الطحنية في المطاحن بجهود عمالها

شام تايمز – متابعة أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، اليوم الأحد، أن خطتها مستمرة …

اترك تعليقاً