“مخاطر القروض” تُحدّد أولوياتها بكفالة المشاريع

شام تايمز – دمشق

بيّنت مؤسسة ضمان مخاطر القروض أن أولوية كفالة القروض ستكون للمشاريع التي تعطي قيمة مضافة أكبر أو تحقق تطور تكنولوجي أو التي تدعم الزراعة والصناعة، وللعملاء الذين يمتلكون الخبرة الكافية والدراسة الأصح لمشروعاتهم.

وستكفل المؤسسة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات، عدا القروض العقارية أو المشاريع الكبيرة ولو كانت نسبة التمويل المطلوبة قليلة، بسبب نسبة المخاطر العالية فيها، وفقاً لمدير المؤسسة “مأمون كاتبة”.

وأضاف “كاتبة” لإذاعة “ميلودي أف أم”: “سقوف القروض تحددها المصارف لا المؤسسة، فيما تكفل الأخيرة حتى 70% من القرض الذي ستقدمه المصارف للمقترض، ويتحمل المصرف الـ30% المتبقية، وذلك لتقاسم المخاطر”.

وأشار “كاتبة” إلى أن المؤسسة لا تزال تدرس الضمانات التي ستضعها لتضمن حقها من المشاريع، ومن السبل المطروحة وضع إشارات رهن أو اتخاذ إجراءات قضائية، مبيّناً أنه لم يتم توزيع محفظة القروض على القطاعات لكنها ستكون متنوعة وحسب الأهمية.

وانطلقت في نهاية حزيران 2020 “مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، برأسمال 5 مليارات ليرة سورية، ساهم فيه 6 مصارف عامة و11 مصرفاً خاصاً و3 مؤسسات تمويل صغير.

 

شاهد أيضاً

النقل الداخلي.. “قطرميز أخضر” لتكديس السوريين!

شام تايمز – دمشق – مارلين خرفان حكايةُ باصات النقل الداخلي في سورية تشبه إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *