من الأشغال الشاقة إلى الإعدام.. حكم من يحرق الأشجار ويتلفها!

شام تايمز – علي خزنه 

شهدت غابات محافظتي اللاذقية وحماه عدة حرائق أدت إلى احتراق الغطاء النباتي الذي كان يشكل مقصداً سياحياً، ومنها أراضي زراعية تعيش منها العوائل القاطنة في تلك المناطق.

وأوضح المحامي “مدين خضور” لـ”شام تايمز” أنه في سورية يوجد قانون رقم 6 لعام 2018 الخاص بالحراج، حيث يعاقب بموجب المادة 29 من القانون كل من يضرم النار عمداً بأية وسيلة كانت في الحراج أو الأراضي الحراجية أو المحميات الحراجية أو مناطق الوقاية بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات، وتشدد العقوبة بمقدار النصف إذا نجم عن إضرام النار إصابة إنسان بعاهة دائمة، كما تشدد العقوبة إلى الإعدام إذا نجم عن إضرام النار وفاة إنسان.

وبيّن “خضور” أن المادة 30 من القانون ذاته نصت على عقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة مدة لا تقل عن 5 سنوات لكل من يقوم بعمليات استثمار في أراضي حراج الدولة المحروقة، أو زراعتها خلافاً لأحكام القانون.

كما وعاقبت المادة 32 من القانون نفسه كل من أقدم دون ترخيص مسبق على قلع أو قطع أو إتلاف أو تشويه الأشجار والشجيرات في حراج الدولة، أو الإتيان بأي عمل يؤدي إلى إتلافها بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 500 ألف ليرة سورية إلى مليون ليرة.

شاهد أيضاً

خلال لقائه المعنيين بالقطاع الزراعي “قطنا” يشدد على عدم استخدام البذار الخارجي

شام تايمز – الحسكة – أحلام الحسين أكد وزير الزراعة المهندس “حسان قطنا” خلال اجتماعه …

اترك تعليقاً