منشآت المشروعات الصغيرة تبدأ بمرحلتها الأولى

شام تايمز – دمشق

نفذت هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة المرحلة الأولى من التعداد العام للمنشآت، وذلك بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء، وتضمن التعداد خمس محافظات “دمشق، ريف دمشق، اللاذقية، طرطوس، السويداء”، وأظهر التعداد بيانات عن حالة المشاريع، ما يساعد في المرحلة التالية وهي عملية التخطيط لهذه المشاريع، والتعاطي معها تنظيماً وتشغيلاً وإقراضاً وغيره.

وأكد المدير العام للهيئة “إيهاب إسمندر” لصحيفة “البعث” أن هذه المشاريع موجودة في المحافظات المدروسة بنسب، 30% في ريف دمشق، 20% في كل من دمشق واللاذقية وطرطوس، 9% في السويداء، مضيفاً أن 58% منها في حالة تشغيل، و70% ليست مستقلة في مبان خاصة بها، بل هي جزء من مبنى، فيما 24% تعمل بلا ترخيص، ولم تتعاون ثلاثة بالمئة من هذه العينة مع التعداد، وبالتالي لم تجب على الاستمارات الخاصة بذلك لأسباب مختلفة.

وأظهرت دراسة أعدتها الهيئة أن العلاقة بين العمل في المشروع والخروج من دائرة الفقر تصل إلى 72%، والانعكاس على المستوى الصحي للأسرة 57%، وعلى سكنها 58%، مع انعكاس إيجابي على أغلب المؤشرات الأخرى.

وأوضح “إسمندر” أن هذه المشاريع تتصف بقابليتها للانتشار في المناطق المختلفة، ولها دوره مهم في تعزيز الصادرات، وتؤمن 98% من الصادرات السورية غير الحكومية، وتسهم بنحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما كانت هذه المساهمة تصل، قبل الأزمة، إلى 60% تقريباً.

شاهد أيضاً

رفع الطاقات الطحنية في المطاحن بجهود عمالها

شام تايمز – متابعة أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، اليوم الأحد، أن خطتها مستمرة …

اترك تعليقاً