إنجاز طبي بأيادي سورية.. ينقذ حياة طفل مريض!

شام تايمز – دمشق – علي خزنة

أعلن مستشفى تشرين العسكري في دمشق نجاح أول عملية زرع نقي غيري عند الأطفال في سورية، حيث أجري في قسم زرع النقي عملية زرع نقي غيري لطفل عمره 4 سنوات مصاب بفقر دم لا مصنع، وتم الحصول على الخلايا الجذعية من أخته الشقيقة ذات 5 سنوات.

وقال مصدر طبي لـ “شام تايمز” إن الطفل “تيم شدود” ذو الأربع سنوات كان يعاني مرض فقر دم لا مصنع، وكان الحل أن يحصل على خلايا جذعية من أخته “لين” ذات الخمس سنوات.

وبدأت دراسة الحالة للطفلة، وتم الحصول على كمية تقدر بحوالي 20 مليون خلية للكيلو غرام، ثم تم أخذ 10 ملايين خلية وتسريبها للمريض مبيناً أن الجزء المتبقي تم حفظه في وحدة التجميد الغريسة، حيث يتم فيها تجميد وحفظ الفائض من الخلايا الجذعية في حال عودة المرض مستقبلاً ويمكن حفظها لـ 10 سنوات دون أن يحصل لها شيء أبداً.

وتابع المصدر الطبي شرح حالة الطفل، حيث سبق سحب الخلايا الجذعية من المتبرعة الطفلة أخت المصاب، البدء مع الطفل تيم قبل 3 أشهر بما يعرف بعملية “تشعيع” مشتقات الدم وذلك وفق جهاز خاص موجود في المشفى.

وتهدف خطوة التشعيع لتخفيف وتقليل حدوث رفض الطُعم لدى المريض، ويتم قتل الخلايا اللمفاوية، مشيراً إلى أن الطفل كان يحتاج لنقل دم، وكانت تُنقل له مشتقات دم غير مشعة وبمجرد ترشيحه لعملية زرع النقي فالواجب نقل مشتقات دم مشعة حصراً للمريض وفق ما يوصى به عالمياً.

وذكر المصدر أنه بتاريخ 30 من تموز الماضي تم تخريج الطفل دون أي أعراض سريرية مع عودة عناصر الدم ووظائف الكلية والكبد لوضعها الطبيعي.

وتم منح المريض خطة مراجعة للمشفى بمعدل زيارتين أسبوعياً ليتم تقييمه سريرياً ومخبرياً حتى الوصول لمدة شهر من الزرع، وهي المدة الأولى لتقييم النجاح إذ أنه بتاريخ 9 من آب الجاري أظهرت الفحوص أن 92 بالمئة من الخلايا الموجودة عند الطفل “تيم” هي من خلايا المتبرعة أخته “لين” ما يثبت نجاح العملية.

وتعود أهمية هذا الإنجاز لكونه يعيد الأمل لشريحة واسعة من الأطفال المصابين بأمراض يعد فيها زرع النقي هو العلاج الأمثل، ومنها الخباثات الدموية والصلبة والتالاسيميا وفقر الدم المنجلي ومتلازمات نقص المناعة الوراثية.

يُذكر أنه تم افتتاح قسم زع النقي عام 2008، وخلال عام 2012 توقف عمل القسم بسبب الجرائم الإرهابية التي تعرض لها المشفى لحين إعادة تأهيله وانطلاقه عام 2019.

شاهد أيضاً

رصد 2.575 مليار ليرة لمشاريع مياه درعا

شام تايمز – متابعة أوضح مدير عام مؤسسة المياه في درعا “محمد المسالمة” أنه تم …

اترك تعليقاً