يوسف لـ”شام تايمز”: أسعار العقارات لن تتأثر برفع سعر الإسمنت!

شام تايمز – سارة المقداد

ترتسم ملامح المستقبل العصيب الذي ينتظر الشباب السوري يوماً بعد يوم، عبر قرارات تصدم أبناء اللقمة صعبة المنال، وفي وقتٍ تحول فيه الحصول على منزل إلى حلمٍ صعب المنال بالنسبة للكثير من السوريين، وخاصة الشباب وذوي الدخل المحدود، ومع معاناة سورية من أزمة سكن مزمنة نتيجة الفرق الفادح بين سعر المعروض والراتب، وغياب خطة منهجية لمواجهة زيادة أسعار العقارات حتى خلال الأزمات الاقتصادية، قررت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مفاجئتنا بقرارها الذي وصف بـ “الحكيم”، فرفعت الوزارة سعر كيس الإسمنت إلى “66900” ألف، وفق المُقرّر رقم 2265.

ومع صدور القرار، بدأ السوريون يتسائلون حول تأثيره على رفع أسعار العقارات كإيجارات أو شراء، ووفقاً للمحلل الاقتصادي ” د. عمار يوسف “، فإن قراراً كهذا لا يؤثر على العقارات إلا بنسبةٍ طفيفة.

يقول “يوسف” لـ “شام تايمز” إن ارتفاع سعر الأسمنت بالمجمل لا علاقة له بأسعار العقارات إلا بتكاليف البناء التي ستتأثر بحدود واحد بالألف أو أقل، مبيّناً أن المشكلة الأساسية بارتفاع أسعار العقارات هي موقع القعار، وليست تكاليف ومواد البناء.

وقال “يوسف” إن العقار في منطقة أبو رمانة بالعاصمة دمشق يتضاعف 50 مرة عن سعر عقار في منطقة الطبالة بريف العاصمة، ولو كان الأخير يفوقه بمواد البناء، مؤكداً أن تذبذب سعر الصرف هو الأساس برفع أسعار الإيجارات والعقارات، لأن المؤجر مواطن كغيره ترتفع عليه تكاليف المعيشة، فيلجأ إلى رفع سعر بيته أو إيجاره.

شاهد أيضاً

الوظيفة الحكومية تفقد أهم مغرياتها.. والموظف “يسكّج حاله ويسند جرته”

شام تايمز – مارلين علي استحوذ إعلان الحكومة عن المسابقة المركزية لتوظيف أكثر من 85 …

اترك تعليقاً