“العمل الدولية” تُطلق برنامجاً زراعياً يدعم الأردنيين والسوريين

شام تايمز – الأردن

أطلقت منظمة العمل الدولية في الأردن، ومركز التدريب الدولي التابع لها، دورة تدريب مدربين عبر الإنترنت، لأعضاء التعاونيات الزراعية.

وبيّنت المنظمة أن الدورة تهدف لتعزيز دور المنظمة في دعم اللاجئين السوريين والأردنيين العاملين في القطاع الزراعي، مبيّنة أن البرنامج صُمم لتمكين مديري التعاونيات الحاليين والمستقبليين من تحديد ومعالجة ما يواجه التعاونيات من تحديات في تنمية الزراعة الموجهة نحو السوق.

ويركز البرنامج الذي يستغرق تسعة أسابيع على أساليب التدريب والمهارات وتسهيل محتوى التدريب الفني لبرنامج My.COOP، ويشارك في التدريب أعضاء في المؤسسة التعاونية الأردنية، ونقابة المهندسين الزراعيين الأردنيين، ومنظمات مجتمعية، بالإضافة إلى تعاونيات محلية نشطة في قطاع الزراعة.

وسيصبح خريجو التدريب ضمن فريق المدربين المعتمدين من منظمة العمل الدولية، والقادرين على إجراء التدريب المباشر للأشخاص في المستقبل.

ويحظى البرنامج التدريبي، بدعم برنامج “الشراكة لتحسين آفاق المجتمعات المضيفة والمهجرين قسراً “العالمي وبالتعاون مع: مؤسسة التمويل الدولية، ومنظمة العمل، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، والبنك الدولي.

واستفاد في الفترة الماضية، أكثر من 1600 سوري وأردني ممن يعملون بالزراعة، من مشاريع خلق فرص عمل للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة.

وتعمل منظمة العمل الدولية بتعاون وثيق مع التعاونيات للمساعدة في تعزيز دورها في توطيد العمل اللائق للعمال الأردنيين واللاجئين السوريين في القطاع الزراعي الأردني، وتتم هذه الجهود في إطار مشاريع تمولها حكومة هولندا.

وكانت “العمل الدولية” قالت في تقرير أصدر قبل نحو شهر “إن الخدمات المقدمة للمزارعين عبر المشروع، تضمنت أعمالا تتعلق بتهيئة التربة على شكل مصاطب، وبناء صهاريج لتجميع مياه الأمطار، وتركيب شبكات ري، وزراعة أشجار الغابات، وتشييد بيوت بلاستيكية، وإنتاج الأشتال”.

ولفت التقرير الى “قصور دائم في ظروف العمل اللائق، وعدم حماية الأجور، وغياب الضمان الاجتماعي للعمال، وضعف إجراءات الصحة والسلامة المهنية”، قائلًا “إن زيارات مفتشي العمل إلى أغلب مواقع العمل المشمولة بالدراسة كانت نادرة أو معدومة مع أنهم يلعبون دوراً مهماً في ضمان الالتـزام بقوانين العمل الوطنية والمعايير الدولية”.

 

 

شاهد أيضاً

“لساتها دراسة ومو خبز غير مدعوم”.. خبز بسعر التكلفة!

شام تايمز – متابعة كشف مدير عام المؤسسة السورية للمخابز “مؤيد الرفاعي”، عن وجود دراسة …

اترك تعليقاً