“المكدوس ” سيد المونة السورية يغيب عن الموائد

شام تايمز – الحسكة – صالح طعمه

مع اقتراب فصل الصيف من النهاية، واقترابنا من شهر أيلول والذي يطلق عليه شهر المونة، تنشط الأسر السورية لتجهيز مونة الشتاء، والذي يأتي محملاً بأثقال كبيرة على العوائل السورية عموماً ومنها أسر محافظة الحسكة التي تعاني من مرارة الأحداث والأزمات المتعاقبة تحت وطأة الاحتلال.

موسم المونة هذا العام يأتي خانقاً للجميع، رغم اعتباره من التقاليد التي تتوارثها الأجيال في كل عام، وما يُحضر فيه من مأكولات مرتبطة بالتراث السوري، ويقوم على تخزين مواد غذائية موسمية بكميات مختلفة، حسب حاجة الأسرة وعدد أفرادها ودخلها الاقتصادي، لتضفي على موائد الشتاء نكهة أخرى.

وتختلف المونة بين أسرة وأخرى وبين سكان الريف والمدينة، حيث يكثر تموين الجبن العربي والسمن والباميا والباذنجان (الشجيج) والكشك والبرغل والدبس (رب البندورة) والملوخية، فيما تقوم الأسر في المدينة بتموين الخضروات، كالبازلاء والبامية والملوخية والباذنجان وورق العنب والمخللات، بهدف استخدامها في المطبخ وتحفظ إما عن طريق التبريد أو التجفيف.

ويعتبر “المكدوس” أحد أهم أصناف المونة الأساسية، لكل عائلة في المدينة والريف على حد سواء ويعتبر الصنف الأساسي لأغلب العائلات، وتكاد لا تخلو عائلة من “قطرميز” أو أكثر من المكدوس والذي تختلف حشوته بين أسرة وأخرى وحسب وضعها الاقتصادي، فمنهم يستخدم الجوز فيما يستخدم آخرون اللوز والفستق، المضاف إلى الفليلفة الحمراء والثوم وزيت الزيتون.

ويلاحظ هذا العام قلة اقبال على تجهيز “سيد المونة” بسبب الارتفاع الكبير في أسعار مكوناته والتي أصبحت أضعاف ما كانت علية في الأعوام الماضية، وخاصة مع تراوح سعر الزيت الـ 4 لتر بين 9 آلاف و10 آلاف ليرة سورية حسب نوعه، بينما تتباين أسعار الفستق حسب جودته ونوعه من 5 آلاف إلى 7 آلاف للغير مقشر، واللوز بين 7 آلاف إلى 15 ألف ليرة سورية للكيلو غرام الواحد.

أما المحمرة “الفليفلة الحمراء” 2500 ليرة سورية والباذنجان بين 450 إلى 500 ل.س للكيلو الواحد، وتسجل الأسعار ارتفاعاً بأربعة أضعاف عن العام الماضي للزيوت والحشوة.

وقالت “أم أحمد” وهي سيدة أربعينية لشام تايمز “إن ارتفاع أسعار المواد الرئيسية المكونة للمكدوس هذا العام، دفعنا للتقليص من الكمية المعتادة في الأعوام السابقة وذلك نظراً للوضع المعيشي الصعب”.

فيما علقت المعلمة “نسرين الهايس” مؤكدة “أن تحضير مونة المكدوس لعدد عائلتها الكبير يحتاج لراتبها كاملاً، لذلك لغاية هذه اللحظة لم تقرر ماذا ستفعل، وفي حال نيتها تجهيز المونة ستخفض الكمية للنصف”.

شاهد أيضاً

رفع الطاقات الطحنية في المطاحن بجهود عمالها

شام تايمز – متابعة أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، اليوم الأحد، أن خطتها مستمرة …

اترك تعليقاً