مبادرات إنسانية ..الحسكة تستغيث عطشاً حتّى اليوم!

شام تايمز – الحسكة – الياس جوزيف

تستمر أزمة مياه الشرب في مدينة الحسكة وريفها الغربي حتى اليوم، بعد الوعود الكاذبة التي أطلقتها الفصائل المسلحة المرتزقة المرتهنة للإحتلال التركي منذ خمسة أيام، بأنها ستبدأ بضخ المياه من محطة علّوك المحتلة.

الجهود الحكومية الإسعافية مستمرة لتقديم المياه للأهالي، من خلال تسييرها عدداً من الصهاريج، كحلٍّ وحيد ضمن الإمكانات المتوافرة.

تماشياً مع هذا الأمر الواقع المفروض على المنطقة، تعمل الفرق التطوعية وبعض الفعاليات المحلية على مساعدة الأهالي وتوفير مسلتزماتهم من المياه.

فريق “مجد 2020” التطوعي وصل من دمشق إلى مطار القامشلي الدولي، متضامناً مع الأهالي، وحاملاً معه أكثر من رسالة، تعبيراً عن حبه ودعمه للحسكة، ورافضاً في الوقت ذاته جريمة الحرب التي تُمارس على المدنيين.

مؤسِّسة “فريق مجد 2020” السيدة “غالية الطباع” قالت لـ”شام تايمز “: أتينا اليوم لنقول للعالم بأسره بأن الدولة السورية هي واحدة، من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها، وعندما تعطش الحسكة نعطش جميعنا معها.

و أضافت “الطَّبّاع”: “جمعنا تبرعات بسرعة قياسية، وجئنا لنوصلها بأيدينا، وسنستأجر الصهاريج ونوزعها على الأهالي مجاناً، هذا أقل مايمكن أن نقدمه لأخوتنا في الحسكة، لعلّنا نستطيع أن نصل لأكبر عدد من الأهالي ضمن إمكانياتنا”.

لم تتوقف المبادرات هنا فحسب، فقد أطلقت هيئة “مار أفرام السرياني للتنمية في الحسكة”، مبادرة لتوزيع عبوات مياه معدنية على الأهالي، تستمر لشهر كامل.

مسؤول هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية في الحسكة، الكاهن ” كبرئييل خاجو ” قال لـ”شام تايمز”:
الجميع يحاول اليوم ويطلق المبادرات والحلول التي من شأنها مساعدة سكان الحسكة ولكنها حلول مؤقتة، الحل الوحيد يكمن في إعادة تشغيل محطة علوك، وفي هذه الأزمة ومع عدم صلاحية مياه بعض الصهاريج ومياه الآبار التي تم حفرها مؤخراً، رأينا أنه من المهم توفير مياه شرب على الأقل للأهالي، بأحياء عدة، بمعدل ثمانية طرود لكل عائلة خلال أسبوع واحد، وفي حال استمرت البطريركية والمتبرعين من الخارج بالتمويل، سنعمل على الوصول لكل العائلات في المدينة والريف”.

يذكر بأن قوات الاحتلال التركي قامت بتشغيل المحطة بطاقة محدودة لم تصل إلى 10% مما أدى إلى وصول المياه إلى مدينة تل تمر، وعدم وصولها إلى المدينة وأحيائها.

شاهد أيضاً

عودة قروض مشاريع الري الحديث في القنيطرة

شام تايمز – متابعة أكد مدير زراعة القنيطرة “أحمد ديب” جهوزية المديرية لاستقبال طلبات الفلاحين …

اترك تعليقاً