حضن الوطن غالي يا غالي.. رجاع ودفاع 200$!

شام تايمز – دمشق – كلير عكاوي

لم يمضي الكثير من الوقت لتتحقق أمنية السوريين، الذين كانت تتردد على ألسنتهم بشكل يومي “بنزل بفندق عحسابي بس ريحوني” جملة رددها الكثير من العالقين في الخارج، عندما عادوا وتم استقبالهم في مراكز الحجر الصحي في سورية، ريثما تصدر نتيجة تحليل الـ”pcr”.

وتكرار مثل هذه الكلمات جاء نتيجة غضب كبير من قبل بعض الأشخاص، الذين عانوا من عدم الاهتمام والتقصير ببعض مراكز الحجر الصحي في سورية، ولجأوا إلى توثيق هذه اللحظات بالصور والفيديوهات ، التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي منذ فترة قريبة.

وبعد مرور وقت على إيقاف استقبال الطائرات التي كانت تقل السوريين في الخارج، مطالب كثيرة قيد التداول في أوساط المغتربين للعودة إلى بلادهم، أو بهدف إكمال دراستهم وغايات أخرى لا تحصى، ليصلوا إلى فرج منتظر بقرار معاودة استقبالهم من دول محددة وهي : “القاهرة – مسقط – أبو ظبي – دبي – عمان – الكويت – الخرطوم – المنامة – موسكو – الجزائر- بغداد”.

وطلبت الجهات المعنية التواصل مع سفارات الجمهورية العربية السورية في تلك البلاد، وتسجيل طلب الرغبة بالعودة إلى القطر، ليتسنى للفريق الحكومي الخاص إعداد برنامج رحلات السورية للطيران.

مع التذكير أنه عند الوصول إلى مطار دمشق الدولي سيتم السماح بالعودة إلى المنازل بعد إجراء فحص الاختبار الخاص بكورونا، و(الإقامة في فندق إيبلا الشام مقابل تسديد مبلغ 200 دولار) إضافية على تذكرة الطائرة، الأمر الذي حيّر السوريين ، وكان السؤال : هل المئتي دولار (200$) فقط للإقامة في الفندق؟
بدوره أكد المكتب الصحفي في وزارة الصحة أن المئتي دولار (200$) ليست فقط للإقامة في الفندق بل تشمل كلفة فحص الـ”PCR” أيضآ أي (100$ إقامة + 100$ “PCR”).

ولا بد من الإشارة إلى أن إدارة الفندق نشرت على صفحتها على الـ”فايسبوك”، التعليمات الخاصة بالمسافرين العائدين إلى مدينة دمشق والذين سوف يقيمون في مجمع فندق إيبلا لإجراء إختبار “PCR”، وكان منها:
• من الأفضل إعداد حقيبة Hand Bag تحتوي على المستلزمات الشخصية والممتلكات القيمة لاستخدامها خلال فترة الإقامة في الفندق.
• عند الوصول سوف تخضع جميع الحقائب لعملية التعقيم المباشر ثم يتم استلامها.
• أخذ مسحة من كل مسافر من خلال فريق طبي متواجد بالفندق.
• تتم مغادرة الفندق بعد وصول نتائج اختبار “PCR”.

ومن جهة أخرى بالنسبة للمسافرين خارج سورية ، سيتم أخذ مسحات الـ “PCR” في المخابر الصحية الخاصة بعد موافقة وزارة الصحة مثل “القطرنجي، الخطيب، هدى سبح، مازن كنج، ناجي سابا”، وستكون جاهزة خلال فترة أسبوع تقريباً، ونتائجها رسمية لكونها معتمدة من وزارة الصحة، ويأتي هذا الإجراء حلآ بديلآ عن المراكز الرسمية المعتمدة سابقآ وبعد الفوضى التي حدثت في مدينتي الجلاء وتشرين الرياضية بهدف التخلص من الازدحام عند إجراء الفحص.

يذكر أن وزير الصحة الدكتورنزار يازجي التقى سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق الأمس (فنغ_بيا) و وبحث معه سبل تعزيز التعاون في المجال الصحي في المرحلة القادمة لاسيما فيما يخص الاستجابة لجائحة كورونا.

شاهد أيضاً

بحسم بلغَ 60٪.. انطلاق مهرجان التّسوق في حمص

شام تايمز – حمص – هبه الحوراني انطلق مهرجان التسوق في “فندق حمص الكبير” تحت …

اترك تعليقاً