هل تخبئ قرشك الأبيض؟.. سعر القبر بـ 5 مليون!

شام تايمز – مارلين خرفان

لم تعد أولويات الإنفاق كما قبل “كورونا” فالواقع اليوم يختلف كثيراً بالنسبة للمواطنين ولاسيما أصحاب “الدخل المثقوب”، وساد تفكير بين كثير من المواطنين بأنه من الضروري توجيه نقودهم لإنفاقها على الأولويات فقط، تطبيقاً للمثل الذي يقول “خبي قرشك الأبيض إلى يومك الأسود”، على اعتبار احتمالية الإصابة بالمرض وحدوث الوفاة، ولكن ما إن تعلم أن سعر أسطوانة الأوكسجين في دمشق وصل للـ “نصف مليون”، وسعر القبر وصل إلى أكثر من 5 مليون ليرة يصبح هذا المثل في “خبر كان”.

ثقافة:
تركت “نور أحمد” عملها في شركة خاصة منذ حوالي السنة وخلال هذه المدة ذاقت نور الأمرّين خاصة أنها لم تجد عملاً آخر، لولا أنها كانت مدخرة مبلغاً صغيراً لكان الوضع سيء للغاية.

وتقول نور لـ “شام تايمز”، “دائما كنت أحسب حساب للأمور الطارئة، ويرجع الموضوع لثقافة الاستهلاك والادخار، فالظروف التي مرت على “اللي تعبان بقرشو الأبيض واللي مارقة عليه أيام سودة ودايق المر بيصير بيحسب لليوم الأسود”، وخاصة العاملين في القطاع الخاص كون معظمه غير ثابت وفي حال ترك عمله من أين سيتم الإنفاق ؟.

وتضيف خلال هذه السنة صرفت من المبلغ الذي كنت ادخره، واليوم الحسابات مختلفة وسط انتشار مرض “كورونا” وأصبحنا نحسب حساب التكاليف في حالة المرض والحاجة للمستشفى والوفاة.

القرش الأبيض طار:
وتعتبر “أم كارما  وهي ربة منزل” أنه لا يوجد يوم أسود أكثر من الأيام التي نعيشها اليوم، مضيفة “القرش الأبيض اللي كنا مخباينو طار” ولم يعد لدي أي مدخرات، بسبب الغلاء الفاحش لكل تكاليف الحياة، والآن نحن أمام أيام صعبة كالإصابة بالمرض والوفاة ولا يوجد لدينا لا “أبيض ولا أخضر ما ضل غير رحمة الله”.

الأبيض للقبر:
أحمد موظف هو وزوجته في القطاع الحكومي، يقول “كان حلمنا في بداية الزواج أن نرتاح من أجرة المنزل ويصبح لدينا بيت ولم نحقق هذا الحلم، اليوم سقف طموحاتنا بعد عشر سنوات من الحرب على سورية أن “لا نتبهدل” في آخر عمرنا، والمبلغ الذي كنا نجمعه لشراء بيت “يا دوب يشتري قبرين ويغطي تكاليف الدفن”، أو تكاليف مستشفى في حال تعرض أحد أفراد الأسرة لعملية جراحية.

شاهد أيضاً

وصول توريدات غاز ونفط خام إلى سورية

شام تايمز – سورية صرح مدير في وزارة النفط عن وصول ناقلتين محملتين بالغاز خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *