فوق الموت “عصة قبر” الحسكة عطشى!

شام تايمز – الحسكة – صالح طعمه

أزمة خانقة يعيشها أبناء مدينة الحسكة، نتيجة لانقطاع المياه عن المحافظة، ظروف مأساوية تفرض على الجميع وتضاف إلى قائمة الهموم والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة في ظل الحظر الذي تفرضة ميليشيا “قسد” على المناطق التي تسيطر عليها، وانتشار لعدة حالات إصابة بكورونا بالمحافظة، وغياب شبة كامل للمواد الأساسية من الخبز والكهرباء.

ومع مواصلة النظام التركي انتهاكه للقوانين والأعراف الدولية، عبر ميليشاته التابعة له وسيطرته على مصدر المياه الرئيسي للمنطقة، وتحكمة بالضخ عبر محطة علوك في مدينة رأس العين المحتلة، وهي المحطة الأساسية والوحيدة المغذية والشريان الرئيس للمياه في مدينة الحسكة وريفها في بلدات الهول وتل تمر والعريشة والشدادي، يعبر كثيرون من أهالي الشمال الشرقي عن مأساتهم بالمثل الشعبي الرائج “فوقة الموتة عصة قبر” مناشدين جميع الأطراف لإيجاد مخرج لأزمتهم.

“ديما الناصر” ذكرت لمراسل “شام تايمز” أنه مع ارتفاع الأسعار الكبير وعدم توفر الأدوية والمستلزمات الصحية والخبز والتكاليف العالية التي أرهقتنا، ومع بدء أنتشار الإصابات بالكورونا وانقطاع الماء وهنا المصيبة الأكبر اصبح الوضع لا يحتمل، إنها حرب على أبناء المحافظة.
فيما بين “ابو هادي”سائق دراجة نارية، أن الحظر الذي تفرضة قسد على المنطقة وانقطاع مورد رزقنا وانتشار كورونا وهلق انقطاع الماء كيف رح نتصدى للمرض؟

ويعتمد الكثير من الأهالي حالياً على شراء مياه الصهاريج والذين قامو برفع تسعيرتها لتلبغ كلفة 5 براميل 7000 ليرة، لتلوح بالأفق ظاهرة تجارة الماء وبأسعار مرتفعة دون التاكد من نظافتها والتي غالبا ماتكون من آبار خارج المدينة.

وبيّن المطالبة بإيجاد مصدر بديل للمياه، وانتظار حلول جذرية لمسألة المياه بالمحافظة، تؤكد مؤوسسة المياه عبر مديرها “انه لا يوجد مصدر مائي بديل”. فيما طالب عدد من الناشطين والعاملين في المجال الإنساني، منظمة الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية العاملة في المحافظة، وناشطين عبرصفحات الفيس بوك بالتدخل السريع لإنقاذ أكثر من “800 ألف” مواطن من العطش، وتحييد المياه وعدم استخدامها كسلاح وورقة ضغط في الحروب والأزمات.

ومع معاناة ابناء المحافظة تطفو مشكلة المياه كذلك على مخيمات النزوح الواقعة تحت سيطرة “قسد”، والتي يتواجد فيها الآلاف، وسط انباء عن انتشار لحالات إصابة بكورونا في هذه المخيمات مما قد يتسبب بوقوع فاجعة كبيرة.

شاهد أيضاً

قطاع النحل يساهم بأكثر من مليار ونصف مليار ل.س

شام تايمز – متابعة بيّن عضو اتحاد النحالين العرب “عبد الرحمن قرنفلة” أن قطاع النحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *