الذهب “راكد” على الرغم من انخفاضه..!

شام تايمز- مارلين خرفان

سجلت أسعار الذهب في سورية انخفاضاً ملموساً،الخميس، حيث وصل سعر الغرام عيار 21 إلى مبيع 103000 ليرة وشراء 102500ليرة، سعر الغرام 18 مبيع 88286 ليرة، وشراء 87786ليرة.

انخفاض عالمي:

وأوضح الباحث الاقتصادي الدكتور عمار يوسف لـ “شام تايمز” أن سبب انخفاض سعر الذهب في الأسواق المحلية، جاء نتيجة انخفاض الذهب عالمياً وانخفاض سعر الصرف محلياً.

وأضاف “يوسف” أن هناك معادلة للذهب (كلما كان الانخفاض العالمي ششديد للذهب تنخفض الأسعار في السوق المحلية)، بالإضافة لانخفاض الدولار أمام الليرة السورية فاليوم الدولار بـ 2100 ليرة، وعندما ارتفع الذهب إلى 152 ليرة كان سعر الدولار 3000ليرة تقريباً.

ركود:

ورأى “الباحث” أن سوق الذهب محلياً يتجه نحو الهاوية، معتبراً أن الوضع الاقتصادي بشكل عام سيء وغير مبشر.

وأكد أن سوق الذهب حالياً يعاني من ركود كامل، فالتاجر لا يشتري والمواطنين لم يعد لديهم مبالغ نقدية ليدخروا الذهب، مضيفاً أنه في حال حاول المواطن ادخار الذهب فالصاغة ترفع أجرة الصياغة، فعلى سبيل المثال (الخاتم ممكن أن تصل صياغته من الـ 20 إلى 30ألف ليرة، بمعنى آخر يحملون الصياغة على التقلبات السعرية للذهب.

وأشار إلى نقص السيولة لدى التجار والتي تجبرهم على عدم الشراء من المواطنين، إلا بالظروف الاضطرارية وبالسعر الذي يريدونه فيلجأ الطرفين إلى نوع من الموازنة أو التسوية فيتم تخفيض السعر قليلاً ثم يشترون.

لعبة:
واعتبر “الباحث الاقتصادي” أن انخفاض سعر الذهب، قبل العيد هو لعبة بين المضاربين الموجودين في السوق واتفاق فيما بينهم على تخفيض سعر الصرف في ذلك الوقت، على اعتبار أن هناك حوالات تأتي من خارج سورية عن طريق السوداء.

شاهد أيضاً

55 طن مساعدات من مجلس الأعمال الروسي السوري لصالح 1000 عائلة بدمشق

شام تايمز _ دمشق _ علي خزنه أقام مجلس الأعمال الروسي السوري فعاليته الإنسانية الخيرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *