الأوكسجين مقطوع.. والمتهم “تجار الهوا”!

شام تايمز – مارلين خرفان

على ما يبدو تحققت نبوءة السوريين بأنه “حتى الهواء الذي نتنفسه سيصبح له ثمن”، حيث طال ارتفاع الأسعار “أسطوانة الأوكسجين” أيضاً، وجاءت للتجار حجة على “طبق من ذهب” وسط انتشار حاد لوباء كورونا، ووصل سعر الاسطوانة إلى 500 ألف ليرة، في ظل غياب الرقابة.

وتروي الممرضة نور فياض معاناتها لـ “شام تايمز”، بتأمين أسطوانة أوكسجين لوالدها المريض، قائلة ” تواصلت مع الأرقام والصفحات على الفيس بوك التي تضع إعلانات عن أسطوانات أوكسجين، واتصلت بأطباء ولم يجيبني أحد، وذلك في فترة العيد”، وتابعت نور “بعد المعاناة الطويلة من البحث استطعت التواصل مع طبيب وطلبت منه أسطوانة وأجابني أن الأوكسجين مقطوع، ورجوت الطبيب لأن والدي بحاجة للأوكسجين، بعد ذلك استطاع الطبيب أن يؤمنها وكان سعرها 270 ألف ليرة  في أول اليوم العيد بدون مستلزماتها، وتضيف “نور” أن والدها لم يحتاج لمستشفى واستخدموا الأوكسجين المنزلي.

وتحدث الصحفي “وسام كنعان” عن معاناة والد صديقته الذي كان بوضع صحي سيء لأنه مصاب بالكورونا وبحاجة مستشفى، قائلاً “بدأنا الاتصالات والبحث عن سرير في أي مستشفى ولم نجد، والمستشفيات التي تواصلنا معها رفضت استقبال المريض الذي كان بحاجة ماسة لأوكسجين، واستطعنا تأمين جهاز أوكسجين منزلي، وبعدها اشترينا جهاز قياس الأوكسجين بالدم، وطلب التجار أسعاراً مضاعفة، وتواصلنا مع ممرضة لمراقبة المريض، ولكن عندما وصل الأوكسجين للـ 70 سلمنا الأمر لله وفارق المريض الحياة في اليوم التالي لأنه كان بحاجة لمنفسة في المستشفى”.

وساهمت مبادرة “عقمها” الشبابية، التي بدأت مع انتشار فايروس كورونا بتقديم الاستشارات الطبية والخدمات وأهمها أسطوانة أوكسجين.

وقال المسؤول الطبي عن مبادرة عقمها الدكتور “قاسم عواد” لــ “شام تايمز” في وقت سابق، إن عمل مبادرة “عقمها” بالوقت الحالي ينقسم إلى قسم لوجيستي وقسم طبي، والأخير معني بالاستشارات الطبية ومعاينة المرضى، إن كان عن طريق الهاتف أو الزيارات المنزلية لجميع المرضى المصابين بفايروس “كورونا”.

أما القسم اللوجيستي فهو معني بالأدوات والمعدات الخاصة بالمرضى، التي يحتاجها المريض مثل أسطوانة أوكسجين ومنظم أسطوانة مولدات الأوكسجين والمنافس، ويوجد نسبة قليلة جداً بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية الاستشارية، مثل معرفة مكان تعبئة أسطوانة، أو مكان شراء المعدات.

شاهد أيضاً

بدء بيع غراس الزيتون بأسعار تشجيعية في السويداء

شام تايمز – متابعة بدأت مديرية الزراعة بالسويداء الأحد بيع غراس الزيتون للمزارعين لتأمين احتياجاتهم …

اترك تعليقاً