السكك الحديدية تعود بنفع حكومي.. والمواطن لن يستفيد!

شام تايمز – سارة المقداد

استقبلت صوامع السبينة في ريف دمشق، السبت، أول قطار محمل بالحبوب من مرفأ طرطوس على الساحل، وذلك بعد انقطاع دام 9 سنوات.

ويعتبر الخط الحديدي جاهزاً لشحن كافة أنواع البضائع من المرافئ إلى العاصمة، خاصة مع امتلاك المؤسسة العديد من الشاحنات المختلفة بأنواعها، وفقاً لتصريح مدير عام السكك الحديدية بسوريا “نجيب فارس” لـ “شام تايمز”.

وأشار “فارس” إلى أن وصول القطار إلى السبينة مرّ بـ 3 مراحل حتى أصبح جاهزاً، كانت بدايتها من صوامع شنشار في محافظة حمص، بعد أن كانت آخر رحلات هذا الخط بتاريخ 6\8\2011.

واعتبر “فارس” إعادة عمل السكك الحديدية حالة إيجابية لتفادي زحام الطرقات والحمولات الكبيرة عليها، مبيّناً أنه هناك أربع قطارات نقل أُخرى يتم تجهيزها بحلب، بعد استهدافها خلال الحرب

وأوضح مدير السورية للحبوب “يوسف قاسم” لـ “شام تايمز”، أن المواطن لن يتأثر بتلك العملية لأن سعر ربطة الخبز “50” ليرة سورية ولم ولن يرتفع، مشيراً إلى أنه سيتم استكمال خطة السكك الحديدية في جميع المحافظات، ليتم توزيع القمح عليها.

وكان وزير النقل “علي حمود” أعلن أن القطار يحمل ألف طن من الحبوب، وقال إن كوادر مؤسسة الخطوط الحديدية أعادوا تأهيل وصيانة الخط الحديدي من الناصرية وحتى السبينة، خلال شهر واحد.

ويبلغ طول الخط الحديدي الذي تمَّت صيانته 309كم، ليعاود العمل عائداً بفائدة حكوميَّة تزيح عن كاهل مؤسسات الدولة ما يقارب 60% من تكاليف الشحن السابقة.

شاهد أيضاً

3.33 مليار يورو عجز الميزان التجاري السوري في العام 2021

شام تايمز – متابعة لم تبتعد كثيراً نسبة صادرات البلاد خلال العام 2021 عن نظيرتها …

اترك تعليقاً