القطن في دير الزور جيد.. ويبشّر بموسم مميز!

شام تايمز – دير الزور

تعتبر الحالة العامة لمحصول القطن في أرجاء محافظة دير الزور لهذا العام جيدة، والإصابات الحشرية في بعض الحقول فردية وخفيفة وتتم معالجتها بشكل فوري، وفقاً لمديرية زراعة دير الزور.

وأكد مدير الزراعة “محمود الحيو” على أن حالة محصول القطن جيدة وتبشّر بموسم مميز، بعد تأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي للفلاحين وتوزيع البذار نوع “دير22” عليهم، وهو الصنف المعتمد والمناسب لطبيعة الجغرافيا والطقس في المحافظة.

وأشار “الحيو” إلى التنسيق بين مديرية الزراعة واتحاد الفلاحين والمحافظة، لتأمين مياه السقاية وإنجاز الريات المطلوبة للأراضي الزراعية، من خلال توفير الكهرباء للمحركات الزراعية العاملة على الكهرباء وتأمين المحروقات للمحركات العاملة على الديزل، وفقاً لـ “سانا”.

من جهته، نوّه رئيس دائرة الإنتاج العضوي بالمديرية “سامي المسعود” إلى إطلاق المديرية هذا العام تجربة الإنتاج العضوي لمحصول القطن، من خلال حقلين عضويين بريف المحافظة الغربي، أحدهما في بلدة الخريطة والآخر بقرية القصبي، لتعميم تجربة زراعة القطن العضوية بالمحافظة والتي تعتمد على إنتاج محصول زراعي نظيف خال من المدخلات الكيماوية كالأسمدة والمبيدات والأصول المعدلة وراثياً.

وتبلغ المساحة المخططة للزراعة بمحصول القطن في المحافظة للموسم الحالي 14300 هكتار، تمت زراعة 12200 هكتار منها، وتتم متابعة حالة المحصول بشكل مستمر من قبل دائرة الوقاية حيث لا توجد أي إصابات باستثناء إصابات فردية خفيفة تتم معالجتها بشكل فوري.

ويعد محصول القطن من المحاصيل الأكثر أهمية بالنسبة للفلاحين لما له من إنتاجية عالية تعود عليهم بالمنفعة الاقتصادية.

شاهد أيضاً

“الزراعة الحافظة” بديلة عن التقليدية في درعا

شام تايمز – متابعة أكد مدير الزراعة في درعا المهندس “بسام الحشيش” أن تجربة الزراعة …

اترك تعليقاً