أصحاب الدخل “المهدود” يستقبلون العيد “برويتبات” لا أمل فيها!

شام تايمز – مارلين خرفان

يتزامن عيد الأضحى في سورية هذا العام مع انتشار حاد لوباء كورونا، وحصارٍ اقتصادي ظالم، وغلاء أسعارٍ حَوّل معيشة السوريين إلى ضيق لا يوازيه ضيق، وظروف لم يعتد عليها السوريون لا خلال الحرب ولا قبلها، وأمام الواقع الصعب والمعقد، زادت حدة العوز وفقدان القدرة على التدبير بالنسبة لغالبية السوريين، خصوصاً أصحاب الدخل “المهدود”، وكيف لأحدهم أن يتدبر حاله استعداداً لاستقبال العيد و”رويتبه”، من أول الشهر مفقود.. مفقود.. مفقود..!

“المشحّر ما لو عيد”:
تقول أم أحمد والتي تعمل كمستخدمة في شركة خاصة لـ ” شام تايمز” بحسرة.. “الوضع المادي لا يسمح بتحضير أي شيء للعيد والأسعار فوق طاقتنا، لا حلويات، لا ملابس لأطفالي، حياتنا صارت تقسيط ودين، المشحّر ما في داعي يعيد”.

“لا خروف ولا فروج”:
وتؤكد “مريم، خ” أنه في عيد الأضحى كانت عائلتها معتادة على تقديم أضحية خروف العيد، ولكن على ما يبدو هذا العيد بفروج مارح نقدر نضحي، نضحي بحالنا مثلاً!! قدمنا الكثير من التضحيات على مر سنوات الحرب، ولم يعد لدينا القدرة على التحمل ومهما تغنّت الجهات المعنية بالوعود ففشلها واضح.

لا ترى “لوليتا، خ” أي مشكلة في تحضيرها معمول وكعك العيد في المنزل وتعلق ساخرة، “رح أعرض البيت اللي بالضيعة للبيع لأعمل كعك”، أسعار مستلزمات العيد غير منطقية أبداً، ولا تتناسب مع صاحب الدخل المتوسط فكيف بصاحب الدخل المحدود.

“يا فرحة ما تمت”:
ويتساءل “حسام” الذي يعمل في مجال الأعمال حرة، لماذا ترتفع أسعار المواد مع كل هزة في سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، ولا تنخفض مع كل تعديل إيجابي وانخفاض في السوق الموازية؟ ألا يوجد رقابة، مضيفاً أنه على الرغم من الانخفاض الأخير وتحسن سعر صرف الليرة إلا أن أسعار معظم المواد ما زالت على حالها في الأسواق، فالمواطن “المعتر” اعتقد أنه سيكون باستطاعته تأمين حاجيات العيد، لكن “يا فرحة ما تمت” حتى لو انخفضت الأسعار فهي لا تتناسب مع الدخل.

وعلى هذا الحال يمكن القول إن غالبية كبيرة من السوريين، فقدت القدرة على زرع الفرح في عيون أطفالها وأسرها، وتغيب عنها أي بارقة أمل بغد يخفف عنها من عناء تأمين لقمة عيش يومها، وجعلت من العيد مجرد أيام اعتيادية دون أي مسرّة أو فرح.

شاهد أيضاً

خلال لقائه المعنيين بالقطاع الزراعي “قطنا” يشدد على عدم استخدام البذار الخارجي

شام تايمز – الحسكة – أحلام الحسين أكد وزير الزراعة المهندس “حسان قطنا” خلال اجتماعه …

اترك تعليقاً