لجان مجلس الشعب السوري

شام تايمز

الجهاز التشريعي لدولة، يحمل في مفاصله عدّة بُنى رئيسية، وهي ما يُعرَف بلجان مجلس الشعب، التي تنظِّم آلية عمل المجلس.

يتألف مجلس الشعب السوري من ثلاثة لجان تتوزع مهامها على الشكل التالي:

اللجنة الدائمة:

تحوي على 12 لجنة فرعية وفي عام استحدث المجلس في 2012 الدورة السادسة من الدور التشريعي عدد آخر من اللجان
لجنة الشؤون التشريعية ،اختصاصها دراسة مدى اتفاق القوانين القائمة والمقترحة مع الدستور كما يتناول اختصاصها التشريع المدني، الإداري، الجزائي، والتنظيم القضائي والنظر في رفع الحصانة وتعديل النظام الداخلي.
لجنة الموازنة والحسابات اختصاصها النظر في جميع الموازنات العادية والملحقة والإنمائية الخاصة ومشروعات قطع حسابات الموازنة.

لجنة القوانين المالية اختصاصها النظر في الشؤون ذات الصفة المالية أو التي تتعلق بملاكات الدولة أو التي يترتب عليها أحداث أعباء مالية جديدة
لجنة الشؤون العربية والخارجية مهمتها النظر في جميع القضايا المتعلقة بوزارتي الخارجية والمغتربين، و وضع منهاج للعمل في سبيل الوحدة العربية واقتراح الخطط اللازمة لذلك، و الاقتراح بإرسال وفود مجلس الشعب إلى البلاد العربية والأجنبية أو دعوة وفود منه، و النظر في جميع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تعرض على المجلس
لجنة التوجيه والإرشاد اختصاصها النظر في شؤون وزارات التعليم العالي والتربية والإعلام والسياحة والثقافة والأوقاف وجميع الدوائر المرتبطة بهذه الوزارات.

لجنة التخطيط والإنتاج اختصاصها النظر في شؤون وزارات الصناعة والاقتصاد والتجارة والنفط والثروة المعدنية والكهرباء وهيئة تخطيط الدولة وجميع الدوائر المرتبطة بهذه الوزارات.
لجنة الخدمات اختصاصها النظر في شؤون وزارات الصحة والنقل والإسكان والتعمير والاتصالات والتقانة والشؤون الاجتماعية والعمل وجميع الدوائر المرتبطة بهذه الوزارات.
لجنة الأمن القومي اختصاصها النظر في شؤون وزارة الدفاع وجميع الدوائر المرتبطة بها
لجنة الداخلية والإدارة المحلية اختصاصها النظر في شؤون وزارتي الداخلية والإدارة المحلية وجميع الدوائر المرتبطة بهاتين الوزارتين
لجنة الشكاوى والعرائض تختص بالنظر في العرائض والشكاوي التي ترد المجلس
لجنة الزراعة والري اختصاصها النظر في شؤون وزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي والري وجميع الدوائر المرتبطة بهاتين الوزارتين
لجنة البيئة والنشاط السكاني اختصاصها النظر في شؤون الهيئة العامة لشؤون البيئة وكل مايتعلق بأمور البيئة والسكان
لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان اختصاصها النظر بكل ما من شأنه صيانة الحريات الشخصية للمواطنين وكرامتهم وأمنهم؛ استناداً لأحكام المادة (33) من الدستور، و النظر بشؤون مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين، وكذلك حقهم في الإسهام بالحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والاجتماعات والتظاهرات السلمية والإضراب عن العمل وتكوين الجمعيات والنقابات والمنظمات الشعبية، ضمن إطار المبادئ الدستورية والقوانين الناظمة لذلك؛ استناداً لأحكام المواد (10،33،34،45) من الدستور
لجنة حقوق المرأة والأسرة والطفل النظر في شؤون الأسرة والمحافظة على كيانها وحماية حقوق المرأة وضمان الفرص التي تتيح لها المساهمة الفعالة والكاملة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع وفق ما نصت عليه المادتان ( 20 و 23 ) من الدستور.

لجنة الشباب اختصاصها رعاية النشء والشباب والاهتمام في شؤونهم وتفعيل دورهم استناداً لأحكام المادة (30 ) من الدستور
لجنة الصحافة والطباعة والنشر مهمتها النظر بكل ما من شأنه عدم الإخلال بمبدأ استقلالية وحرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلان وفقاً للقوانين الناظمة لذلك، استناداً لأحكام المادة (43) من الدستور.
بالإضافة إلى اللجنة المؤقتة ولجنة التحقيق.

شاهد أيضاً

انتخابات غرفة التجارة والصناعة بطرطوس.. تتحول إلى معركة انتخابية واتهامات لرئيس الغرفة بالتشويش!

شام تايمز – طرطوس طالب مرشحو قائمة أمل طرطوس لانتخابات غرفة التجارة والصناعة، وزير التجارة الداخلية …

اترك تعليقاً