مرحلة صمت انتخابي.. وانسحابات مفاجئة بالجملة!

شام تايمز – دمشق

بدأت مرحلة الصمت الانتخابي، السبت، لانتخابات مجلس الشعب بدورته التشريعية الثالثة، حيث يتم إيقاف جميع أشكال الدعاية الانتخابية في الوسائل الإعلامية والإعلانية بنفسه أو بواسطة الغير، وفقاً للمادة 58 من قانون الانتخابات العامة.

في حين جهزت المحافظات بإشراف اللجان القضائية الفرعية، أكثر من 7400 مركز لإتمام العملية الانتخابية القررة الأحد 19/تموز، ويتنافس فيها 1658 مرشح على 250 مقعداً مجهزة بالمستلزمات الصحية الوقائية.

وتختلف الدورة التشريعية الثالثة عن السنوات التي سبقتها إذ تعيش البلاد عجز اقتصادي حاد، على خلفية بدء تنفيذ “قانون قيصر” الأمريكي، الذي تسبب في الانخفاض غير المسبوق في سعر صرف الليرة مقابل الدولار الأميركي، وارتفاع الأسعار بشكل مضطرد بما لا يتناسب مع دخل المواطن.

ووفقاً للمادة 4 من قانون الانتخابات العامة يتمتع بحق الانتخاب كل مواطن عربي سوري، من الذكور والإناث أتم من العمر الثامنة عشرة في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب، ما لم يكن محروماً من هذا الحق، أو موقوفاً عنه وفقاً لأحكام هذا القانون.

وفي شكل مفاجئ، أعلن رجل الأعمال  “محمد حمشو” الذي يشغل مقعداً في البرلمان منذ 2012 أحد أعضاء قائمة “شام”، انسحابه من الانتخابات قبل الموعد المقرر ب 48 ساعة.

وكتب “حمشو” عبر حسابه في فيسبوك “كل الشكر لمن شاركني لدعم الحملة الانتخابية، وإينما يكن موقعي سأخدم بكل إخلاص ووفاء الوطن والمواطن، أعلن انسحابي من الترشيح لعضوية مجلس الشعب وأتمنى النجاح لمرشحي الوحدة الوطنية وكل مرشح مستقل”.

وتبعه المرشح ” عمر أوسي” رئيس المبادرة الوطنية للأكراد السوريين، وأوضح في بيان له ” إنه أدى واجبه الوطني تجاه الشعب السوري العظيم بجميع مكوناته في دورين تشريعيين (8 سنوات) في ظروف الحرب الصعبة”.

وأضاف “كنت النائب الكردي الوحيد في البرلمان السوري الذي دافع باستمرار عن شعبه الكردي في سورية وطالب بحقوقه القومية المشروعة ودعا دائما إلى الحوار بين الكرد السوريين والحكومة، بالإضافة الى دفاعي عن الشعب السوري بجميع مكوناته قدر المستطاع، وبما يتيحه لنا الدستور من صلاحيات”.

وكان من المقرر إجراء انتخابات مجلس الشعب في مارس/ آذار الماضي، إلا أنها تأجلت إلى 19 تموز/يوليو بسبب تفشي جائحة كورونا المستجد.

 

شاهد أيضاً

“واشنطن” تعدل بعض العقوبات المفروضة على سورية

شام تايمز – متابعة أفادت وسائل إعلامية أجنبية أن وزارة الخزانة الأمريكية قررت، الأربعاء، تعديل …

اترك تعليقاً