“زراعي المخرم” يمنح ١٨ قرضاً لتركيب الطاقة الشمسية

شام تايمز – متابعة

بينّت مديرة المصرف الزراعي في مدينة المخرم بحمص المهندسة “عبير الجهني” لصحيفة “العروبة” أن إجمالي إقراضات المصرف من بداية العام الجاري وحتى تاريخه بلغت أكثر من ٨٤ مليون ليرة، موزعة على قروض لمربي الفروج وقروض لتجديد تجهيزات المعدات الزراعية و الجرارات وغيرها من القروض الزراعية.

ولفتت “الجهني” أن قروض الطاقة الشمسية تشهد إقبالاً جيداً نظراً للتسهيلات المقدمة من المصرف، مؤكدةً أن المصرف منح ١٨ قرضاً للطاقة الشمسية بقيمة 405 مليون و669 ألف و500 ليرة.

وأشارت “الجهني” أن قيمة المحاصيل الزراعية التي صرفها المصرف للمزارعين الذين سلموا محاصيلهم للسورية للحبوب ومؤسسة إكثار البذار بلغ  336 مليون و168 ألف، كما تم صرف مبلغ 690 مليون و277 ألف للمزارعين الذين تضررت محاصيل اللوز لديهم نتيجة الظروف الجوية، وذلك وفق جداول إسمية وردت من مديرية الزراعة.

وتضمنت خطة المصرف الزراعية للموسم الشتوي  2022 -2023  هي 1580 طناً من بذار الشعير و25 طناً من بذار القمح، وبلغت كميات بذار القمح المسلمة للمزارعين حتى تاريخه نحو 10أطنان ومن بذار الشعير 60 طناً، أما مبيعات المصرف من مادة اليوريا ٤٦% فقد بلغت 26.5 طناً ومن مادة نترات الأمونيوم ٢٦% فقد بلغت 29.150 طناً.

وأشارت “الجهني” أن قيمة الإيداعات في المصرف بلغت 12 مليار و389 مليون، فيما بلغت قيمة السحوبات11 مليار 148 مليون ليرة، مبينّةً  أن أهم المشاكل التي تعترض عمل المصرف هي الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي وعدم وجود كمية كافية من مادة المازوت لتشغيل المولدة.

وطالبت “الجهني” بإعفاء خط المصرف من التقنين خلال الفترة الصباحية وزيادة كمية المازوت المخصصة للمولدة، وذلك لضمان استمرارية عمل المصرف الذي يقدم خدمات عديدة لشريحة واسعة من الفلاحين في ريف محافظة حمص الشرقي، وبالتالي تيسير أمور الفلاحين وضمان استمرارية تعاملهم مع المصرف .

شاهد أيضاً

مديرية الجمارك العامة تصدر تعميماً بعدم التعرض للآلات الصناعية وخطوط الإنتاج داخل المعامل والمنشآت

شام تايمز – متابعة عممت مديرية الجمارك العامة إلى رئاسة الضابطة الجمركية في مناطق (دمشق …