البقرة النافقة بالجدري بين 50 – 200 ألف ل.س..والمصابة بـ 400!

شام تايمز – طرطوس

ألقت الجهات المختصة القبض على شبكة من التجار، يقومون بشراء الأبقار النافقة والمريضة بالجدري من أصحابها في طرطوس، بأسعار تبدأ بمبلغ 50 ألف ليرة للبقرة النافقة وتصل إلى 200 ألف ليرة، في حين يصل ثمن البقرة المصابة إلى 400 ألف ليرة، ثم ينقلونها إلى حمص، بحسب تصريح رئيس اتحاد الفلاحين في طرطوس “مضر أسعد” لصحيفة “الوطن”.

وأوضح “أسعد” أن التحقيقات جارية حالياً مع أفراد هذه الشبكة من قبل الجهات المختصة، مبيّناً أن وزارة الزراعة لم تتخذ أي إجراءات جديدة لمواجهة موضوع انتشار الجدري بين الأبقار في طرطوس، إذ أرسلت كميات قليلة من المواد الصحية الخاصة بمعالجة جدري الأبقار، لكنها غير كافية.

وكان مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور “حسين سليمان” أكد لـ “شام تايمز”، في 28 من حزيران الماضي، أن المرض المنتشر بين الأبقار في سورية، ليس الجدري كما يُشاع بل يختلف عنه كلياً.

وبيّن “سليمان” أن المرض قابل للشفاء مع وجود عناية طبية بيطرية، حيث يتم تحصين الحيوانات بلقاح جدري الأغنام والماعز حسب توصيات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، مشيراً إلى تزويد المناطق المصابة بالمبيدات الحشريّة لمكافحة الحشرات وبعض المطهِّرات كاليود وأدوية إسعافيّة لتخفيف الإصابة.

وأضاف أن عدد الإصابات في المناطق المذكورة تشكل أقل من 1%من عدد الأبقار، ونسبة النفوق أقل من 1 بالألف من العدد الكامل، مؤكداً أن المرض تحت السيطرة ويتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قبل الوزارة والمديريات بالمحافظات

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يعتمد التوقيت الصيفي على مدار العام.. ويشجع زراعة الإصبعيات في جميع المناطق الملائمة

شام تايمز – متابعة قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، أمس، برئاسة المهندس “حسين عرنوس” …

اترك تعليقاً