تجار سوريين ورجال أعمال بيلاروس يلتقون في غرفة تجارة دمشق

شام تايمز – متابعة

التقى تجار سوريين ورجال أعمال بيلاروس في غرفة تجارة دمشق اليوم، وضم الاجتماع الممثل العام لغرفة التجارة والصناعة البيلاروسية في سورية “رياض حمد” وأعضاء اتحاد غرف التجارة السورية وأعضاء مجالس إدارات الغرف ورجال أعمال سوريين وعدد من رجال الأعمال وممثلي غرف الصناعة والتجارة البيلاروس ممثلين للشركات الصناعية والتجارية في بلادهم، وكان محور اللقاء عن “أهمية إيجاد صيغة للتعاون وتنظيم تبادل المواد وفقاً لمبدأ المقايضة”.

وأعرب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية رئيس غرفة تجارة دمشق “محمد أبو الهدى اللحام” عن تقديره لحضور الوفد البيلاروسي وزيارتهم لغرفة تجارة دمشق مؤكداً عمق العلاقات السياسية بين البلدين وضرورة تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري وتفعيل دور مجلس رجال الأعمال المشترك.

بدوره أكّد أمين سر اتحاد غرف التجارة السورية وأمين سر غرفة تجارة دمشق “وسيم القطان” على أهمية إيجاد صيغة تعاون عملية تسهم في تفعيل التبادل التجاري بين البلدين موضحاً إمكانية تفعيل المقايضة ولاسيما أن هناك العديد من السلع السورية التي يمكن تصديرها إلى بيلاروسيا والعكس صحيح .

وأبدى “القطان” استعداد الغرفة لتوقيع اتفاقية تنظم تبادل المواد بين سورية وبيلاروسيا وفق لمبدأ المقايضة وذلك لتلافي مشكلات تحويل القيم وعقوبات قيصر على التحويلات البنكية والتواصل مع مصرف سورية المركزي ووزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتفعيل هذه الاتفاقية.

من جهته عبّر” رياض حمد” عن سروره بوجوده في غرفة تجارة دمشق متوجها بالشكر لأعضائها على حسن الاستقبال والضيافة مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين سورية وبيلاروسيا، وحول المنتجات البيلاروسية التي تلقى رواجاً في الأسواق السورية.

وبيّن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق” أنطون بيتنجانة” أن هناك العديد من المنتجات البيلاروسية تتواجد في السوق السورية كالحليب المجفف وبعض مشتقات الحليب مؤكداً في الوقت ذاته إمكانية تصدير العديد من المنتجات الزراعية والغذائية السورية إلى بيلاروسيا.

وعرّف أعضاء الوفد البيلاروسي عن شركاتهم وأنشطتها في إنتاج مواد البناء والأخشاب والأثاث المصنوع منها والمعدات الحديثة لإنشاء الطرق والصناعات البلدية والزراعية ومثبتات البناء المعدنية وإنتاج الحليب والاجبان والألبان داعين لتنشيط التبادل التجاري بين البلدين والاستفادة من الميزات التي بها يتمتع كل منهما بالاستناد على العلاقات الطيبة التي تربطهما.

واتفق الطرفان بنهاية الاجتماع على تجهيز قائمة بأهم السلع السورية التي يمكن تصديرها للسوق البيلاروسي، والسلع البيلاروسية التي يحتاجها السوق السوري لدراسة موضوع المقايضة وتفعيله خلال الفترة المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج زيارة الوفد المذكور لدمشق على هامش المشاركة في معرض إعادة إعمار سورية.

شاهد أيضاً

سعر غرام الذهب يصل إلى 270 ألف

شام تايمز – متابعة ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأثنين، 4 آلاف ليرة، في الأسواق المحلية. …

اترك تعليقاً