حرارة الأسعار في الأسواق السورية إلى ارتفاع.. والمواطن يقف مكتوف الأيدي

شام تايمز – متابعة: جود دقماق

شهدت الأسواق في شهر أيلول ارتفاعاً ملحوظاً في الأسعار عن الشهور السابقة في جميع النواحي الأساسية التي يحتاجها المواطن وخصوصاً أن شهر أيلول هو شهر اعتاد فيه السوريين على تحضير “المونة” وعلى رأسها “المكدوس” ويتزامن أيضاً مع دخول فترة المدارس وبدء العام الدراسي الجديد.

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة “قاسيون” مؤخراً، تجاوز وسطي تكاليف المعيشة لأسرة مكونة من 5 أشخاص 3.5 مليون ليرة شهرياً، مرتفعاً بنسبة 19% عن تموز الماضي.

وبحسب دراسة أجرتها الصحيفة، وصل الحد الأدنى لتكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد إلى 2 مليون و234 ألف و339 ليرة، بينما تجاوز وسطي تلك التكاليف حاجز الـ 3.5 مليون ليرة، مع نهاية شهر أيلول 2022.

وتفاعل عدد من السوريين على هذه الدراسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث علقت “متيمة الساهر” على “فيسبوك” بالقول ساخرةً: “بـ 100 ألف بتقدر العائلة تعيش بس تعرف من وين تشتري”.

وعبّر “غيث السعدي” على “فيسبوك” بالقول: “أول مرة بتحكو دراسة صريحة وآخر شي العالم ما بدها تهج وتموت، سفرني على أي بلد وتركني ونساني”.

كما علقت “رشا” على “فيسبوك” بالقول: “ولسا بتحكوا ليش هالعالم عم تهاجر وتخاطر بحياتها وترمي حالها، مع انو على أساس 100 ألف تكفي لتلبية الحاجات إذا عرفنا نشتري من المكان الصح”.

وارتفعت تكاليف الحد الأدنى للحاجات الضرورية الأخرى التي تشكل 40% من مجموع تكاليف المعيشة مثل “السكن والمواصلات والتعليم واللباس والصحة وأدوات منزلية واتصالات” وغيره من 752 ألف و743 ليرة في تموز الفائت، إلى 893 ألف و736 ليرة في أيلول الجاري، أي أنها ارتفعت بمقدار 19% أيضاً خلال ثلاثة شهور.

وكانت تكاليف المعيشة في شهر تموز الماضي، ارتفعت بنسبة 5.2% عن التكاليف في آذار، كما انتقل وسطي هذه التكاليف من 2 مليون و26 ألف و976 ليرة في بداية العام، إلى 3 مليون و574 ألف و943 ليرة في نهاية شهر أيلول الحالي.

شاهد أيضاً

قطر توافق على مد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً

شام تايمز – متابعة وافقت قطر على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال …

اترك تعليقاً