بقيمة 3.4 مليار ليرة.. بدء صرف تعويضات الأضرار لمزارعي التفاح واللوز بحمص

شام تايمز – متابعة

بدأ صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في حمص، اليوم الأربعاء، بصرف التعويضات لمزارعي التفاح واللوز المتضررين خلال الموسم الفائت.

وأكد رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة حمص المهندس “أمين الحموي” لوكالة “سانا”، أن موجة الصقيع التي أصابت بساتين اللوز خلال موسم الشتاء الماضي، ألحقت أضراراً وخسائر كبيرة في قرى “المخرم والمركز الشرقي والقصير والمركز الغربي”، لافتاً إلى أن مزارعو التفاح في مناطق “تلدو والمركز الغربي وتلكلخ” تضرروا أيضاً.

وبيّن “الحموي” أن عدد مزارعي التفاح المتضررين بلغ 3آلاف و448 مزارع في 17 قرية على مساحة 32 ألف دونم بناء على الطلبات، بينما تجاوزت قيمة التعويضات 432 مليون ليرة، وبلغت المساحة المتضررة المزروعة باللوز 293 ألف دونم تعود لـ 8101 مزارع في 102 قرية، بقيمة تعويض تجاوزت 3 مليارات ليرة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 25 مليون ليرة كتعويض نفوق أغنام في منطقة تلدو.

وأشار “الحموي” إلى أن الصندوق يعمل على تعويض مزارعي الأشجار المثمرة بمبالغ مالية كتعويض خسائر، مبيّناً أن أضراراً كبيرة لحقت بمزارعي اللوز والتفاح خلال الموسم الجاري نتيجة موجة الصقيع وتساقط البرد، ويتم العمل حالياً على حصرها عبر اللجان المشكلة.
وتأتي محافظة حمص في المرتبة الأولى على مستوى القطر بزراعة اللوز، من حيث المساحة والإنتاج، وتحتل المركز الأول على مستوى سورية بإنتاج التفاح، والمرتبة الثالثة من حيث المساحة.

شاهد أيضاً

قطر توافق على مد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً

شام تايمز – متابعة وافقت قطر على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال …

اترك تعليقاً