إنتاج الزيتون يقارب 93 ألف طن في حمص

شام تايمز – متابعة
قدٌرت مديرية زراعة حمص إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم في المحافظة بحوالي 93 ألف و543 طن، بينما يقدر إنتاج الزيت بحوالي 16 ألف و368 طن، بحسب مانشرته وزارة الزراعة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”.
وبيّن مدير الزراعة المهندس “يونس الحمدان” أن حالة المحصول جيدة نسبياً لهذا العام وفق الجولات الميدانية على حقول الزيتون، باستثناء بعض المناطق الشرقية من حمص التي تعرضت لارتفاع درجات الحرارة خلال فترة عقد الأزهار ما أدى لضعف الإنتاج نسبياً فيها.
ولفت “الحمدان” إلى أن إجمالي المساحة المزروعة حوالي 96 ألف و654 هكتار، بينما يبلغ عدد الأشجار في المحافظة حوالي 15.5 مليون شجرة، منها 13.8 مليون شجرة مثمرة من أصناف صوراني وقيسي وزيتي وخضيري، مشيراً إلى وجود 54 معصرة في المحافظة.

ودعا “الحمدان” الفلاحين لاتباع جملة من الإرشادات للحصول على موسم وفير و زيت بجودة عالية منها فصل الأوراق والأتربة والحصى عن الثمار، وعدم الخلط بين الثمار المتساقطة على الأرض مع الثمار المقطوفة من الشجرة، والتخزين بارتفاع لا يزيد عن 30-40 سم ومحمية من المطر والبرد، وعدم التأخر في القطاف، ونقل الثمار بصناديق مثقبة للتهوية.
وأضاف إلى ضرورة استخدام الفلاحين القطاف اليدوي أو الأمشاط، وأن تكون الفترة الزمنية بين القطف والعصر لا تتجاوز 48 ساعة وتخزين الزيت في عبوات معدنية مطلية باللكر الغذائي وان لاتزيد درجة الحرارة اثناء عجن ثمار الزيتون عن 28 درجة مئوية حتى لاتتأثر مواصفات الزيت الناتجة.
وكانت وزارة الزراعة حددت موعد قطاف الزيتون في محافظة حمص في 1 تشرين الأول القادم وموعد فتح المعاصر قبل أسبوع من موعد القطاف.

شاهد أيضاً

قطر توافق على مد ألمانيا بالغاز لمدة 15 عاماً

شام تايمز – متابعة وافقت قطر على مدّ ألمانيا بمليوني طن من الغاز الطبيعي المسال …

اترك تعليقاً