“خبير مصرفي” يتساءل ما إذا كانت سوق دمشق للأوراق المالية نشطة لإقناع المستثمر بشراء السند

شام تايمز – متابعة

أعلنت وزارة المالية، أمس الأحد، عن المزاد الثالث للأوراق المالية الحكومية لعام 2022، لإصدار سندات خزينة بأجل سنتين، وبنطاق مستهدف بقيمة 100 مليار ليرة، وأتاح الزاد الحق للأفراد الطبيعيين والاعتباريين المشاركة فيه، من خلال فتح حساب لدى أي من شركات الوساطة المالية المشاركة، أو لدى المصارف العاملة المؤهلة للاكتتاب على هذه السندات، كما يحق لشركات الوساطة المالية والمصارف العامة والخاصة المؤهلة الاكتتاب على السندات أيضاً، وسيسمح لهذه الورقة المالية بالتداول في سوق دمشق الأوراق المالية ما يعطيها ميزة السيولة إضافةً للاستفادة من الفوائد التي سيتم منحها نصف سنوياً بنسبة فائدة ستتحدد بناءً على العروض المقدمة والتي سيعلن عنها بعد انتهاء أعمال الاكتتاب.

الخبير المصرفي الدكتور “ماهر أدنوف” أكد لصحيفة “تشرين” أن إصدار السندات أو الأوراق المالية هي إحدى الأدوات المالية وذات الأثر الاقتصادي المهم، خاصةً في حال توافر البيئة والبنية الاستثمارية السليمة والمناسبة لجميع المستثمرين، متسائلاً ما إذا كان هناك بيئة استثمارية مناسبة ومشجعة وجذابة؟ وهل سوق دمشق للأوراق المالية نشطة بما فيه الكفاية لإقناع المستثمر بشراء هذه الورقة المالية أو السند الحكومي؟

وبيّن “أدنوف” أن شراء السندات يكون بقصد تحقيق الربح الرأسمالي وليس طمعاً بالفوائد والتي تكون عادة منخفضة النسبة، ولذلك المستثمر لهذه السندات سوف يسعى للمتاجرة أو تداول السندات في السوق المالية ليحقق الربح المستهدف، مشيراً إلى أنه إذا تم أخذ العوامل الاقتصادية الأخرى مثل التضخم وسعر الصرف وغيرها، تساءل هل سيبقى لميزات السندات وإيجابيات الاستثمار فيها أي أثر في نفس المستثمر؟ فتجميد ملايين الليرات السورية في ورقة مالية لمدة ستة أشهر من أجل نسبة 10 أو حتى 15% فرضاً، لن تكون جذابة لأي مستثمر عقلاني ولا حتى ربح بسعر الورقة والذي لن يتجاوز مئات الليرات في أحسن أحواله وبعد مدة زمنية طويلة، لافتاً إلى أن ذلك في حال توافر مشترِ أو مستثمر آخر!

ودعا “أدنوف” إلى ضرورة العمل على تأسيس مؤسسات ضمان الودائع على غرار ضمان مخاطر القروض، فهي تساعد على خلق بيئة استثمارية مشجعة وضامنة للمستثمرين الخائفين من انخفاض قيمة أموالهم بسبب التضخم وتقلبات سعر الصرف الشديدة، وفقاً لتعبيره.

شاهد أيضاً

سعر غرام الذهب يصل إلى 270 ألف

شام تايمز – متابعة ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأثنين، 4 آلاف ليرة، في الأسواق المحلية. …

اترك تعليقاً