لبنان: قيصر لن يقف في وجه تكامل لبنان وسورية!

شام تايمز – لبنان – زينب ضوَّا

تبلّغت الحكومة اللبنانيّة من السفيرة الأمريكيّة في لبنان “دوروثي شيا” أنّ قانون قيصر يشمل عدّة عقوبات، منها منع استجرار الكهرباء من سورية إلى لبنان، علماً أن الاتفاقيّة الموقّعة بين لبنان وسورية لاستجرار الكهرباء تنتظر التجديد منذ ثلاثة أشهر.

سبق وأن طلبت الحكومة اللبنانيّة من الولايات المتحدّة، عدم منع لبنان من إمدادات الكهرباء والسماح بمرور الشاحنات المحمّلة بالمنتجات الزراعيّة والصناعيّة، إلى الدول العربيّة عبرَ البوّابة السوريّة.

هاجم في الآونة الأخيرة وزير الخارجيّة اللبناني الأسبق “جبران باسيل” قانون قيصر، واعتبره غير قانوني ولا يمكن القبول به، وينصّ أيضاً على إخضاع بعض المصارف والشركات اللبنانيّة المرتبطة بها لعقوبات جديدة.

وفيما يخصّ الاتفاقيّة الموقّعة بين لبنان وسورية والتي فُرض عليها قانون قيصر، صرّح السفير السوري في لبنان “علي عبد الكريم علي” لـ “شام تايمز” قائلاً: “نتوقّع من الحكومة اللبنانيّة والجهات المعنيّة في كلّ مفاصل الدولة، العمل من أجل لبنان والتفكير بالمصلحة اللّبنانيّة وهذا ما ظهر في بعض المواقف”.

وأضاف أنّ: “الاستسلام للعقوبات الأمريكيّة ليس قَدَراً ونريد مواجهة تداعيات قيصر على لبنان وسورية، ونوّه بضرورة التنسيق بين البلدين لذلك يتمّ العمل، والآمال ما زالت قائِمة ولكن الضغوط التي تقوم بها أمريكا عبر سفاراتها، أو عبر وسائل الضغط التي تستخدمها بالترغيب أو الترهيب قاسية”.

وأضاف نحن نقدّر أنّ الكثيرين في لبنان يدركون ضرورة مواجهة هذه العقوبات، بالتنسيق مع “سورية وتونس والعراق والخليج وكوريا والصين وروسيا وكلّ الشرق” الذي يعاني، وذكر أنّ مواجهة العقوبات ليست حلولاً سحريّة، إنما الأمر يحتاج تنسيقاً وشدد على أنّه يوجد احتمالات كثيرة بالانفراج، ونحن نتعاون.

وأكّد على أنّ الذين ينظرون إلى التكامل بين البلدين كمصلحة فإنّ عددهم ليس بقليل في لبنان، وبالتالي يكون علاج هذا الموضوع عند القيادات اللبنانيّة، ونحن نأمل الوصول إلى قرار عملي يفيد كلا البلدين، والأمر يحتاج إلى تفاعل وتواصل وتنسيق والقرار عند الحكومة اللبنانيّة .

شاهد أيضاً

خلال لقائه المعنيين بالقطاع الزراعي “قطنا” يشدد على عدم استخدام البذار الخارجي

شام تايمز – الحسكة – أحلام الحسين أكد وزير الزراعة المهندس “حسان قطنا” خلال اجتماعه …

اترك تعليقاً