الوزير في ديارنا وكهرباءنا تغص وتبلع.. عن دير الزور أتحدث!!

شام تايمز – دير الزور – عثمان الخلف
يبدو أن زيارة وزير الكهرباء ” محمد زهير خربوطلي ” التي جاءت في إطار عمل اللّجنة الوزارية لمتابعة مشاريع إعادة الإعمار بدير الزور نُفذت في ظرفٍ سيء مع الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة.
أهناك أسوأ من أن تترافق الزيارة التي جاءَت بهدف تشغيل العنفة الغازية الثانية بمنشأة توليد حقل “التيم” لإطلاق كميات جديدة من الطّاقة الكهربائية، بالتزامن مع انقطاعات متكررة في التيار الكهربائي؟
في منطقة تعتبر من أشدّ المناطق السورية حرارة تصل درجاتها إلى “45درجة” وربما أكثر.
تأهيل وطني بكلفة 70 مليون ليرة :
فقد دشّن وزير الكهرباء المهندس “محمد زهير خربوطلي” أمس السبت مجموعة التوليد الغازية الثانية في منشأة توليد التيم التي تمّت إعادة تأهيلها بجهود الكوادر الوطنية، ليتزامن ذلك وإعلان وصول التيار الكهربائي الى حي الحميدية المحرر بمدينة “دير الزور” .
وتعمل العنفة المذكورة باستطاعة “30ميغا واط” خرجت عن الخدمة في عام 2015 بعد تخريبها من قِبَل المجموعات المسلحة التي ألحقت أضراراً في كافة أجزاء المحطة.
تصل الكلفة التأسيسيّة لهذه المجموعة التي نفّذتها إحدى الشركات الألمانية قبيل الأزمة إلى “30 مليون يورو”، ونتيجة الحصار والعقوبات على سورية بحسب وزير
الكهرباء، كان لابد من اللّجوء للكوادر الوطنية التي استطاعت إعادة المجموعة للعمل، بكلفة لاتتجاوز “70 مليون ليرة”.
مدير عام منشأة التيم لتوليد الكهرباء المهندس “طارق العكلة” أشار إلى أن: “العمل الذي قامت به الورشات الفنّيّة تضمن إصلاح الأجزاء المتضررة من المجموعة الثانية، عبر نقل الأجزاء المشابهة لها من المجموعة الثالثة وإصلاح الأضرار فيها”.
انقطاعات متكررة و”الجو شوب”:
عاشت أحياء دير الزور يوماً خانقاً أمس بفعل حرارة الجو العالية، مترافقة مع انقطاعات للكهرباء يوم زيارة الوزير، لم تتوقف الانقطاعات رغم الزيارة الميمونة .
أكد “توفيق المحمد” وهو من أبناء المنطقة لـ”شام تايمز” أن: ما أعلمه أن العنفة الجديدة تعمل منذ أيّام خلت ، ماجرى ليس أكثر من تدشين ، لم نلمس ثباتاً بفترات التغذية فهي متذبذبة ، وقمّة المعاناة فترة الظهيرة حيث الجو اللّاهب وغالباً ما تكون الكهرباء مقطوعة”.
أزمات الكهرباء المتعاقبة مُلازِمة للسوريين في مختلف فترات العام، ومختلف البقاع الجغرافية، على امتداد الجمهورية، ولازلنا ندور في حلقات مفرغة باحثين عن حلول.

شاهد أيضاً

مدير آثار السويداء لـ “شام تايمز”: لا تفاصيل لكم حتى نشرها في الإعلام الرسمي وصحيفة الوطن!

شام تايمز – خاص – ديما مصلح امتنع مدير الآثار في السويداء “نشأت كيوان” عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *