الرقة في المركز الخامس بتسويق القمح على مستوى سورية

شام تايمز – متابعة

أكد الدكتور “عبد الكريم الجاسم” مدير السورية للحبوب في الرقة أن الكمية المسوقة من محصول القمح للموسم الحالي في محافظة الرقة بلغت 33 ألف و725 طناً، موزعة على ثلاثة مراكز وهي “معدان” 8 ألف و743 طناً و”السبخة” 14 ألف و575 طناً في ريف المحافظة الشرقي ومركز “الدبسي” 10 ألف و417 طناً في ريف المحافظة الغربي، وبذلك حلّت محافظة الرقة بالمركز الخامس على مستوى القطر في تسويق القمح.

وأوضح “الجاسم” لصحيفة “تشرين” أنه تم صرف جميع مستحقات الفلاحين عن طريق المصرف الزراعي، بمبلغ وقدره 65 ملياراً و470 مليون ليرة سورية.

وبيّن مدير فرع السورية أن القمح المسوق إلى مراكز المحافظة الثلاثة يتم شحنه إلى محافظة حلب بمعدل 500 طن يومياً، كما يتم تأمين حاجة المحافظة من الطحين عن طريق مطاحن “حلب”، والمحافظة بحاجة إلى تأمين مطحنة لتخفيف أعباء تكاليف نقل القمح ومن ثم إعادته إلى ريف المحافظة.

وتمنى مدير فرع الحبوب إعادة تأهيل صويمعة السبخة في الموسم القادم لتقليل تكاليف التسويق لزيادة وسهولة تسويق إنتاج الأخوة الفلاحين.

وكانت تقديرات إنتاج القمح في محافظة الرقة لهذا الموسم، بحسب مديرية الزراعة أكثر من 40 ألف طن، ولكن بسبب الظروف الجوية والجفاف اللذين أثرا في المنطقة بشكل كامل ما أدى إلى انخفاض كمية الإنتاج.

شاهد أيضاً

مؤسسة الأعلاف تحدد سعر طن الذرة الصفراء

شام تايمز – متابعة حددت المؤسسة العامة للأعلاف، اليوم الأربعاء، سعر الطن الواحد من مادة …

اترك تعليقاً