3655 طن عنب في القنيطرة تقديرات “الزراعة”

شام تايمز – متابعة

قدرت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في القنيطرة الإنتاج المتوقع من العنب للموسم الحالي بنحو 3655 طناً من العنب، منها 2667 طناً من العنب السقي و988طناً من البعل، في حين بلغ إنتاج العام الماضي 2793 طناً.

وبيّن مدير زراعة القنيطرة المهندس “أحمد قاسم ديب” أن زراعة العنب تحتل مكاناً هاماً بين الزراعات ذات الجدوى الاقتصادية بالمحافظة لكونه قليل التكاليف بالنسبة للسقاية وإصابته بالأمراض ويعيش قسم كبير من أبناء القطاع الشمالي من المحافظة على زراعته، وتتركز زراعته بعلاً في قرى المحافظة “حضر – طرنجة – جباثا الخشب – أوفانيا – مزارع الأمل”.

وفيما يخص الصعوبات التي يعانيها فلاحو القنيطرة، لفت مدير زراعة القنيطرة إلى صعوبة تصريف الإنتاج الفائض وتكاليف النقل المرتفعة، وعدم وجود معامل خاصة أو عامة لشراء الإنتاج الفائض للتخفيف عن الفلاحين.

ولتلافي المزيد من الخسائر يعتمد كثير من الفلاحين لتقليل خسائرهم إلى قطف أوراق العنب وبيعها في موسم الربيع، وكذلك قطف العنب مبكراً على شكل “حصرم” وبيعه في الأسواق من أجل استخدامه كعصير عوضاً عن الليمون بأسعار مشجعة، كما أن بعض كميات الإنتاج تحول إلى معاصر الدبس التقليدية لإمكانية تسويقه لاحقاً وبيعه مربيات بأسعار جيدة، وذلك من أجل التخفيف من نفقات النقل والبيع بأسعار متدنية خلال موسم الإنتاج.

شاهد أيضاً

مؤسسة الأعلاف تحدد سعر طن الذرة الصفراء

شام تايمز – متابعة حددت المؤسسة العامة للأعلاف، اليوم الأربعاء، سعر الطن الواحد من مادة …

اترك تعليقاً