الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء تستعد لاستلام محصول العنب

شام تايمز – متابعة

تستعد الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء لاستلام محصول العنب من المزارعين ضمن خطة لاستلام 8 آلاف طن من محصول العنب العصيري، وذلك بسعر قدره ألف ليرة لكل كيلوغرام واحد عنب أبيض و1200 ليرة للأسود.

وأكد مدير عام الشركة المهندس “فادي شقير” لوكالة “سانا”، أن تحديد موعد استقبال محصول المزارعين سيتم خلال الأيام القادمة بناءً على درجة حلاوة العنب ونضجه في مناطق الإنتاج الرئيسية، مشيراً إلى دور الشركة كونها تمثل أحد منافذ التسويق الأساسية لدى المزارعين لتصريف إنتاجهم.

وبيّن “حامد” أن تقديرات إنتاج المحافظة من ثمار العنب للموسم الجاريي تبلغ أكثر من 54 ألف طن تتوزع بين استهلاك بشكل مباشر وتسويق إلى الشركة السورية لتصنيع العنب أو تصنيعه محلياً بما يحقق قيمة مضافة للمزارعين، لافتاً إلى أن زراعة شجرة الكرمة تعد من الزراعات الأساسية بمحافظة السويداء وتنتشر في العديد من المناطق خاصة في “ضهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات ومفعلة وشهبا”.

من جهته،أشار رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء “سمير البعيني” إلى أن الشركة السورية لتصنيع العنب منحت بموجب مذكرة تفاهم مع الاتحاد خلال الفترة الفائتة سلفة بقيمة 500 مليون ليرة لزوم مساعدة للمزارعين الراغبين بتسليم محصولهم للشركة لتوفير جزء من مستلزمات الإنتاج وبما يمكنهم من الاستمرار بالعمل في ظل تداعيات الحصار الاقتصادي.

ونوه “البعيني” بأنه سيتم دعم الآليات التي تنقل المحصول للشركة بمادة المازوت، لافتاً إلى أنه تمت الموافقة على تخصيص كمية 5 ليترات من المادة لكل مزارع عن كل طن يسوقه من باب التشجيع وتحفيزه على التسويق.

ويبلغ إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب بالمحافظة 9977 هكتار تحوي 4 ملايين و750 ألف شجرة يشكل المثمر منها 4 ملايين و250 ألف شجرة.

شاهد أيضاً

مديرية الجمارك العامة تصدر تعميماً بعدم التعرض للآلات الصناعية وخطوط الإنتاج داخل المعامل والمنشآت

شام تايمز – متابعة عممت مديرية الجمارك العامة إلى رئاسة الضابطة الجمركية في مناطق (دمشق …