لا “عصرونية” ولا “رز بحليب”..التجارة تضاعف أسعار الرز والسكر!

شام تايمز – دمشق – كلير عكاوي

“العصرونية” الوجبة المفضلة عند الأطفال الذين على مر الزمان ينتظرونها كل يوم بفارغ الصبر، وتسعى ربات المنزل إلى تحضيرها بدلآ من شرائها جاهزة من الأسواق، وفي مقدمة الأطعمة المفضلة عند الأطفال من جهة والأمهات من جهة أخرى “الرز بحليب” نظراً لطعمه اللذيذ وانخفاض تكلفة مواده منها الرز والسكر.

واختلف الأمر حالياً مع تعديل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “١تموز” أسعار السكر والرز عبر البطاقة الذكية، ما أدى إلى ردة فعل سلبية في مختلف الأوساط السورية لاسيما العوائل من أصحاب الدخل “المعدوم” أو “المحدود”.

وأكد مدير السورية للتجارة “أحمد نجم” لـ”شام تايمز الاقتصادي” أن جميع صالات السورية للتجارة في سورية، طبقت التسعيرة الجديدة ابتداءً من الآن “للسكر والرز” التي عدلتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبر البطاقة الذكية للمواطنين.

وكشف “نجم” أن تعديل التسعيرة لهذه المواد منطقي جدآ مقارنة بالأسواق، ليكون الفرق بشكل معقول علماً أن سعر كيلو “السكر” بالسوق وصل إلى “١٥٠٠ل.س” أما سعره في السورية للتجارة كان “٣٥٠ ل.س” لفترة زمنية جيدة والآن أصبح “٨٠٠ ل.س” أما عن “الرز” ازداد سعره في جميع الصالات إلى “٩٠٠ ل.س” مشيرآ إلى أن ارتفاع المواد جاء بهدف تأمينها وتوفيرها للمواطنين بشكل دوري.

وبيّن نجم أنه يتم العمل على تأمين كمية كبيرة من “الزيت” ولا يوجد تعديل على سعره إلى هذه اللحظة.
وعبرت أم تمام لـ”شام تايمز” عن انزعاجها ودهشتها من هذا الارتفاع “فالكمية على السعر القديم لم تكن تكفي الأسرة السورية كيف الآن مع هذا التعديل”.

أما “سهام” اعتبرت أن السعر منطقي نسبة للسوق، أقل ما يمكن أن هذه المواد متوفرة ولم تنقطع رغم انتظار المواطنين عبر ازدحام الصالات للوصول إلى حاجاتهم ولكن الأمر جيد إلى حد ما.

يذكر أن “السورية للتجارة” صرحت مسبقآ أنه لا يوجد فكرة تعديل لهذه المواد علمآ، أن “مصرف سوريا المركزي” عدّل مؤخرآ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية إلى “١٢٥٠ ل.س” .

شاهد أيضاً

“لساتها دراسة ومو خبز غير مدعوم”.. خبز بسعر التكلفة!

شام تايمز – متابعة كشف مدير عام المؤسسة السورية للمخابز “مؤيد الرفاعي”، عن وجود دراسة …

اترك تعليقاً