نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها: ألواح الطاقة في سورية مرتفعة بنسبة 30% عن الدول المجاورة

شام تايمز – متابعة

أكد نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها “لؤي نحلاوي” لـ “نيناراف ام” أن عدداً من المعامل توقفت عن العمل، نظراً لعدم إمكانياتها من الاستمرار في العمل بسبب النقص في المشتقات النفطية، وهو ما انعكس على الواقع الصناعي، ناهيك عن أن هذا القطاع مهدد بالتوقف.

ولفت “النحلاوي” إلى معاناة أغلب المصانع اليوم بسبب موضوع الطاقة على صعيد المشتقات النفطية، أوالتقنين الكهربائي ، حيث زاد رفع الكهرباء 100% خلال ستة أشهر، ما أرهق القطاع الصناعي وأدى إلى ارتفاع في التكاليف.

وأشار إلى طرح دراسة جدية من قِبل الحكومة لإلغاء الرسوم الجمركية على منظومات الطاقة الشمسية، لكن هناك تكاليف مرهقة جداً فرضتها هيئة الطاقة وهي رسوم على فحص الألواح الشمسية وقد تجاوزت نسبة الجمارك المفروضة.

وعن آلية استيراد الطاقة الشمسية، تحدث “النحلاوي” عن إيقاف ألواح الطاقة الشمسية في الحدود أو بالميناء لمدة أكثر من شهرين من أجل فحصها، ما يضيف تكاليف أكثر سيتحملها المستهلك لاحقاً عندما يريد المستورد جلب حاوية ألواح طاقة شمسية، وبالتالي أصبحت كلفة ألواح الطاقة في سورية مرتفعة بنسبة 30% عن الدول المجاورة نظراً لتحميل نفقات جداً ضخمة على آلية الفحص سيتحملها المستهلك.

شاهد أيضاً

“المركزي” يسدد للمواطنين أكثر من 40 مليون ليرة لقاء أوراق نقدية مشوهة

شام تايمز – متابعة وافق مصرف سورية المركزي على تسديد أكثر من 40 مليون ليرة …

اترك تعليقاً