ارتفاع أسعار الحمضيات.. أسبابٌ وتبريرات!

شام تايمز – دمشق – دانا فلَّاح

سجّلت أسعار بعض أنواع الخضار والفواكه الموسمية ارتفاعاً غير مبرر في الأسواق وبالأخص  الليمون والثوم، والتي تضاعفت أسعارها مراراً في الآونة الأخيرة وتحديداً السنوات الثلاث السابقة، وفقاً لتصريح مدير الغرف الزراعية المهندس “يحيى محمد” لـ”شام تايمز”.

واعتبر “محمد” أن ارتفاع أسعار الحمضيات وبالأخص “الليمون” أمر طبيعي لأنه ليس موسم الحمضيات أي أنها تباع خارج موسمها، وهذه الفترة ليست غزيرة الإنتاج لذلك من الطبيعي أن يرتفع السعر، موضحاً أن الإنتاج قليل جداً، لأنه مرتبط بأشجار الليمون والتي هي نوعاً ما شهرية ونمط إنتاجها شهري، فإن هذه الكمية لا تلبِّي حاجة السوق.

وبما أن الطلب يزداد على العرض فمن الطبيعي أن يرتفع السّعر، مُشيراً إلى أن مخزونات الليمون في حدودها الدنيا، ومن الطبيعي أن أي منتج زراعي ليس بموسمه سيكون سعره أعلى من السعر عندما يكون في موسمه العادي.

وبالنسبة للثوم الذي يعتبر مادة قابلة للتخزين ومن الممكن أن يتم تخزينها شهر واثنين وثلاثة، وفي وقت آخر نعيد عرضها ومثال على ذلك في الشهر الثاني أو الثالث لا يوجد ثوم وبحال أصبح كيلو غرام الثوم “15 ألف ل.س” ولا يوجد تخزين يخفض السعر، فهذا بحد ذاته مشكلة أيضاً، موضوع التخزين هو حالة صحية وليست حالة سيئة، حسب تعبيره.

أما بخصوص خفض أسعار المواد الزراعية يتابع “محمد”: هي إنتاج موسمي وإنتاج يتعلق بعدة عوامل مثال المناخ، ارتفاع درجات الحرارة الأمطار بالنهابة هو انتاج موسمي يتعلق بأكثر من متغيّر وأي جائحة وبائيّة كالتي نمر بها.

منوِّهاً أن الإنتاج ليس ثابت ويختلف نتيجة عوامل عديدة أي دائماً هناك تغير بالسعر، عندما يوجد عرض كبير بالمادة حكماً سعرها سينخفض، بينما عندما يوجد شح بالمادة حكماً سعرها سيرتفع، مشدداً من وجهة نظره أن سعر الخضار مناسب مقارنة بتكاليف الإنتاج ومقارنة مع ارتفاع أسعار المواد الأخرى.

وأكد مدير الغرف الزراعية أن الغلاء موجود لأن القوة الشرائية للمواطن ضعيفة، فالمقارنة تكون على حسب دخل المواطن، ليست المشكلة في الأسعار بقدر ماهي ضعف القوة الشرائية للمواطن.
واعتبر أنه من الضروري توسيع الزراعات المنزلية كحلٍّ مبدئي للاستغناء عن السوق أي زراعة المنتجات التي يستطيع أي شخص أن يزرعها، إضافة إلى أن الاكتفاء المنزلي سيخفف من موجة ارتفاع الأسعار والاعتماد على الذات في تغطية احتياجات الأسرة.

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يعتمد التوقيت الصيفي على مدار العام.. ويشجع زراعة الإصبعيات في جميع المناطق الملائمة

شام تايمز – متابعة قرر مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، أمس، برئاسة المهندس “حسين عرنوس” …

اترك تعليقاً