أخبار “المواساة” تثير الهلع.. والمعنيون يوضحون!

شام تايمز – دمشق – كلير عكاوي

يبرز دور الأطباء والممرضين في أشدّ الأزمات الإنسانية كالحروب وحالات الأوبئة العالمية وغيرها، فتراهم يهبّون للنجدة بدافع إنساني غير محدود رغم ما يواجهونه من صعوبة في الابتعاد عن عائلاتهم وذويهم فترات طويلة، لكنّ ذلك لا يثنيهم عن تعرضهم للخطر وخصوصاً في ظل شبح كورونا الذي طال أحد الكوادر الطبية في مستشفى المواساة في دمشق – سوريا.

وفجر خبر الإصابة بلبلة بالأوساط الشعبية والطبية، وأفرز شائعات كبيرة صارت تتردد على مسامعنا بشكل يومي وبدأت تحذيرات المواطنين لبعضهم تخترق الاتصالات والكثير من مواقع التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ #المشافي_بؤر لإنتشار_كورونا.

بدوره أكد مدير مستشفى المواساة “د.عصام الأمين” لشام تايمز أنه تم ترشيد قسم العيادات الخارجية وليس إيقافه، مشيرآ إلى أن اختصار المستشفى على الحالات الإسعافية وشبه الإسعافية فقط سيكون بشكل مؤقت، خوفآ من الاكتظاظ البشري وتخفيفه قدر المستطاع بهدف سلامة المواطنين والكادر الطبي علمآ أن العمليات الإسعافية وشبه الإسعافية مفتوحة.

وأشار “الأمين” إلى أن المصابين بفيروس كورونا من الكادر الطبي تم تحويلهم إلى مستشفى قطنا أو الزبداني بتوجيه من وزارة الصحة، وهم في الحجر الصحي وبحالة جيدة. أما عن المخالطين فهم تحت المراقبة إما في غرف داخل المستشفى أو في منازلهم وستتم متابعتهم وأخذ المسحات لهم في حال وجود أعراض، معلنآ عن توفير المواد الطبية وتأمين كافة المستلزمات من كمامات وقفازات …الخ.

ولكن الهلع مازال يقتحم صفحة “مازن” أحد المواطنين، الذي كتب عن المستشفى أنها شبه فارغة ولا يوجد فيها إلا عدد قليل من مراجعي الإسعاف المركزي.

أما “علياء” روت أن الكمامات تتوزع بشكل يومي للكادر الطبي في مستشفى المواساة وهي متوفرة، ولكن في أيام العطلة يضطر الممرضون والممرضات وضع الكمامة يوم كامل.

وناشد “سعيد” كل الأصدقاء والأقارب بهدف تخفيف زيارة المشافي عمومآ إلا في حالات الإسعاف لا قدر الله خوفآ على سلامة الجميع.

يذكر أن المجلس الدولي للممرضين والممرضات، أعلن مؤخرآ أنه من المعتقد أن ما لا يقل عن 90 ألفا، من العاملين في مجال الرعاية الصحية في شتى أنحاء العالم أصيبوا بـ”كوفيد-19″، وربما ضعف هذا العدد، وسط تقارير عن استمرار النقص في أدوات الحماية.

شاهد أيضاً

“صُنع في سورية” ينطلق في حماة بتخفيضات متنوعة

شام تايمز – حماة – أيمن الفاعل انطلقت في حماة، الأحد، فعاليات مهرجان التسوق الشهري …

اترك تعليقاً