حلب تخصص 8 مراكز لاستلام القمح

شام تايمز – حلب – إسراء جدوع

أكدت محافظة حلب خلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية، على أهمية تقديم كل التسهيلات لاستلام كامل محصول القمح.

وأشار محافظ حلب “حسين دياب” أن قرار رفع سعر شراء الكيلو غرام إلى ألفي ليرة سورية، شجّع المزارعين للاهتمام بالمحصول وتسليمه إلى مؤسسة الحبوب.

ولفت محافظ حلب الى أهمية مخرجات مؤتمر الحبوب الأخير لتسهيل إجراءات استلام القمح التي تتيح استلام كل الكميات المنتجة، حتى ولو تجاوزت نسبة الإجرام والشوائب فيها /23%/، مؤكداً أن أية عملية تهريب للقمح أو عدم تسليمه ، ستتم محاسبة المخالفين وفق أحكام المرسوم /8/ لعام 2021 ، خصوصاً بعد تقديم كل الدعم اللازم للمزارعين.

وأوضح “دياب” أنه تم تجهيز مراكز الاستلام /3/ منها دوكما و/5/ مشوّل وسيتم افتتاحها اعتباراً من 22 الشهر الجاري، مع تأمين التغذية الكهربائية لهذه المراكز من الساعة /6/ صباحاً حتى /6/ مساءً.

وشدد “دياب” على ضرورة تسهيل حركة الحصادات والجرارات وتأمين المحروقات اللازمة، داعياً الى تشكيل اللجان المطلوبة في مراكز الاستلام لتسهيل إجراءات التسليم، مؤكداً على ضرورة تأمين سيارات نقل الأموال للمصارف الزراعية بالتنسيق مع قيادة الشرطة وعدم طلب براءة ذمة من الفلاحين أثناء تسليم قيم الحبوب، موضحاً أنه ستتم عمليات الغربلة على نفقة الدولة في مركز تل بلاط دون أن يتحمل المزارع أية تكاليف.

وقال مدير زراعة حلب المهندس “رضوان حرصوني” لـ “شام تايمز” أن خطة زراعة القمح المروي للموسم القادم حوالي /95/ ألف هكتار، و/973/ هكتاراً للشعير.

وكشف “حرصوني” أن حجم المساحات المتضررة في ريف محافظة حلب نتيجة تساقط البرد بتاريخ 15/5/2022 بلغ 6374 هكتاراً في مناطق منبج ودير حافر والباب، منها 3545 هكتاراً من القمح و630 هكتاراً من الخضار و2179هكتاراً من الزيتون و20 هكتاراً من الفستق الحلبي.

وأشار “حرصوني” إلى أن نسبة الضرر على محصول القمح والخضار تراوحت ما بين 10% الى 90% لدى المساحات المزروعة، وعلى أشجار الزيتون ما بين 20% الى 80% وعلى أشجار الفستق الحلبي 25%، موضحاً أنه يتم حالياً تقديم طلبات من المزارعين في الوحدات الإرشادية للكشف على الأضرار من أجل الحصول على التعويض في حال بلغت نسبة الأضرار أكثر من 5% من المساحات المرخصة على مستوى القرية وتضرر أكثر من 50% من المحصول ضمن القرية.

شاهد أيضاً

محاضرة بعنوان “الاستثمار في المنشآت الطبية” ضمن ملتقى “سيرفكس 2022”

شام تايمز – رولا اللحام تحت عنوان “الاستثمار في المنشآت الطبية” ألقى المهندس “توفيق معلوف” …

اترك تعليقاً