باحث اقتصادي خلال مؤتمر الاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة: المعوقات التي تعترض الطاقات المتجددة “ليست بالأمر السهل”

شام تايمز – هاني هاشم

أكد الباحث الاقتصادي “علاء الأصفري” في تصريح لـ “شام تايمز” أن المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة شديد الأهمية، حيث تم الحديث كثيراً عن الطاقة البديلة في سورية، لكن توضع له اليوم الخطوات الكبيرة والتنفيذية، واستُعرض في المؤتمر الكثير من المشاريع التي بدأت فعلاً منذ حوالي السنتين في توليد الطاقة البديلة.

وأعتبر “الأصفري” أن المعوقات التي تعترض الطاقات المتجددة ليست بالأمر السهل، ويجب على الحكومة أن تمتلك برنامجاً متكاملاً سواء بالأراضي المتاحة للعمل عليها أو الإجراءات التنفيذية لتمويل هذا النوع من المشاريع أو احتمالات القروض.. إلخ.

ولفت “الأصفري” إلى العصف الذهني والنقاش المُتابع خلال المؤتمر، مضيفاً: “على ما يبدو لم تتبلور لدى الدولة كل المقومات لإنجاح هذا المشروع، وكان هناك أفكاراً جيدة ومشاريع لكنها تعاني”، متمنياً أن يكون هناك مزيداً من المستثمرين وإدارة رشيقة من قبل الحكومة السورية لهذا النوع الحساس من المشاريع في المؤتمر المقبل، ويجب أخيراً أن تنعكس إيجاباً على المواطن، فعندما يُخفّف الضغط مثلاً على استجرار الكهرباء في المناطق الصناعية يجب أن يشعر المواطن بتحسن ساعات التقنين في منزله أو منطقته.

واختتم “الأصفري” حديثه: “أعتقد أن الأيام القادمة ستكون حافلة بمثل هذه الإنجازات، ونتمنى أن تحلّ هذه المعوقات بطريقة غير تقليدية وغير بيروقراطية بأننا أمام عصر جديد من الانفتاح”.

وانطلقت فعاليات المؤتمر الأول للاستثمار في قطاع الكهرباء والطاقات المتجددة بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس “حسين عرنوس” وعدد من الوزراء والسفراء والمحافظين ووفود عربية وأجنبية.

يشار إلى أن المؤتمر الأول للاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء يقام تحت رعاية وزير الكهرباء المهندس “غسان الزامل” بهدف توسيع دائرة الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والكهرباء، حيث تُقيمه وزارة الكهرباء ومؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات يومي 15 و16 من أيار الجاري، في فندق “مدينة الياسمين” بدمشق.

ويهدف المؤتمر الذي يقام تحت شعار “الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء محرك التنمية المستدامة في سورية” إلى عرض الفرص الاستثمارية في الطاقات المتجددة ومحفزات الاستثمار الحكومية، والبحث عن فرص لتمويل مشاريع الطاقات المتجددة وعرض ومناقشة تحديات الاستثمار في الطاقات المتجددة والكهرباء والحوافز التي يمكن تقديمها لتطوير الاستثمار، إضافة لتشجيع دخول الاستثمار الخاص والمشترك في قطاع توليد وتوزيع الكهرباء وإيجاد صيغ مبتكرة لتطوير العمل في قطاع الكهرباء وفتح باب الحوار لمناقشة تجارب الدول لتطوير إدارة القطاع وسوق الكهرباء.

وتأسست مؤسسة “ماسة” للمعارض والمؤتمرات عام 2017 وتعنى بتنظيم المعارض والمؤتمرات وتهتم بشكل كبير بالإضاءة على النواحي الاقتصادية والاستثمارية وتوطيد الصلات ما بين رجال الأعمال والمستثمرين وقطاع الأعمال، وتعنى بتطبيق ما يرد في المؤتمرات التي تنظمها وتتابع تطبيقها على أرض الواقع بما يضمن استمرار تنمية الاقتصاد وتفعيل التبادل التجاري ما بين سورية وشركائها التجاريين وتذليل كل الصعوبات التي تطرأ على القوانين ومراجعتها مع المعنيين عبر إطلاق ملتقيات ومنتديات ومؤتمرات اقتصادية تهم المجتمع السوري بشكل عام وقطاع الأعمال السوري بشكل خاص.

التغطية الإعلامية: شبكة “شام تايمز” الإعلامية

شاهد أيضاً

محاضرة بعنوان “الاستثمار في المنشآت الطبية” ضمن ملتقى “سيرفكس 2022”

شام تايمز – رولا اللحام تحت عنوان “الاستثمار في المنشآت الطبية” ألقى المهندس “توفيق معلوف” …

اترك تعليقاً