اللحوم بين الوَرق والواقع .. أسعار مُتطايرة!

شام تايمز الاقتصادي – كلير عكاوي

أصبحت بالآونة الأخيرة “أمهات الفرّوج” المادة الغذائية الحمراء التي يُستعاض بها عن اللّحوم على موائد العديد من السوريين بسبب ارتفاع أسعارها الجنوني في الأسواق ، وعلى ذمّة المعنيين يعود سبب الارتفاع إلى التهريب خارج القطر علمآ أن السّعر الرائج لـ”أمهات الفروج” في الأسواق يتراوح بين “٣٥٠٠ و ٤٠٠٠ ل.س” بينما سعر لحم الغنم حوالي “١٤٠٠٠ ل.س” تقريبآ للكيلو الواحد وحوالي “١٢٠٠٠ تقريبآ لكيلو لحم العجل” .

وعلى الرغم من الفروقات الكبيرة بين أسعار اللحوم في الأسواق والأسعار في فروع السورية للتجارة ، مازالت الأخيرة تبيع اللحوم بشكل متواصل .

بدوره مدير السورية للتجارة “أحمد نجم” نفى لـ”شام تايمز” مايتم تداوله عن وقف بيع مادة اللحوم في فروع السورية للتجارة مؤكدآ أن سعر “الكيلو غرام الواحد” من لحم الغنم في فرع دمشق “٩٢٠٠ ل.س” كاشفآ أن قائمة الأسعار تحدد من قبل المكتب التنفيذي في جميع المحافظات.

وفي سياق متصل نفى نجم لـ”شام تايمز” ارتفاع أسعار المواد الغذائية المستحقة للمواطن ضمن البطاقة الذكية كاشفآ عن وجود عقد مع وزارة الصناعة للتعاون معها في تأمين زيت بذور القطن ضمن خطة الجهود المبذولة لتأمين حاجات المواطنين الأساسية بأسعار منطقية على البطاقة الذكية.

واشتكى نزار لموقع “شام تايمز” عن أسعار اللحوم المرتفعة في الأسواق وعن ازدحام المواطنين في “السورية للتجارة” بهدف الحصول على اللحوم ، قائلآ : ” الحمدلله على كل شيء ، ولكن أصبح تأمين المواد الأساسية في حياتنا عبء كبير على المواطن “.

كما أن سامح بائع اللحوم، قال لـ”شام تايمز” أن الفروق بالأسعار بين الأسواق والسورية للتجارة تنعكس سلبيآ على المحال واللحامين في عملية البيع، قائلآ :”ماعاد حدا اشترى من عنا!”.

يذكر أن مجلس الشعب أقر مؤخرآ المرسوم التشريعي رقم “٨” الصادر في “التاسع من شهر نيسان” الفائت والمتضمن إعفاء العجول الحيّة المستوردة بقصد التسمين والذبح وذكور الأغنام الحية المستوردة من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد، ليبقى المواطن بانتظار الانعكاس الفعلي على أرض الواقع لهذه القرارات.

شاهد أيضاً

أكثر من 300 طن إنتاج الفستق الحلبي بالسويداء

شام تايمز – متابعة بلغ إنتاج محصول الفستق الحلبي للموسم الزراعي الحالي في السويداء نحو …

اترك تعليقاً